|


السبيعي: إغلاق «سناب شات».. كذبة

التقني السعودي عبد الله السبيعي (أرشيفية)
الرياض - إيمان العتيق 2024.04.13 | 04:38 pm

أكد لـ «الرياضية» التقني السعودي عبد الله السبيعي، السبت، أن أنباء إغلاق منصة «سناب شات» في الولايات المتحدة، وأوروبا، إشاعة، وغير صحيحة.
وتداول كثير من المدونين، في كافة منصات التواصل الاجتماعي، أنباء إغلاق المنصة الأمريكية الرقمية، مدعين بأن «سناب شات» تواجه مشكلات مالية، بعد تراجع أسهمها مطلع عام 2024، بشكل حاد، وبنسبة 35 في المئة بالتعاملات.
وفي فبراير الماضي، كشفت «سناب شات» عن ارتفاع عدد مستخدمي المنصة إلى 414 مليونًا يوميًا، إضافة إلى تخطي المشتركين في خدمة «سناب بلس» حاجز الـ 7 ملايين، مسجلة إيرادات تقدر بـ 1.3 مليار دولار، مقابل خسائر 248 مليون دولار.
من جهتها، لم تعلن شركة «سناب شات» عن أي خططٍ لإغلاق المنصة في الولايات المتحدة وأوروبا، ولا تزال تعمل بشكل طبيعي لدى المستخدمين.
يذكر أن منصة «سناب شات» أطلقت للمرة الأولى على نظام التشغيل «آي أو إس» في 8 يوليو 2011، باسم «بيكابو»، بشكل تجريبي، وبعد أشهر تمت إعادة إطلاقها باسم «سناب شات»، سبتمبر 2011، من تطوير إيفان شبيجل، وبوبي ميرفي.
ووفقًا لتقارير عدة، تم إرسال 25 صورة «سناب شات» بالثانية الواحدة، مايو 2012، وشارك المستخدمون أكثر من مليار صورة على التطبيق، مع بث 20 مليون صورة يوميًا في نوفمبر من العام ذاته.
وفي يونيو 2013، تم إطلاق الإصدار 5.0 من «سناب شات» لنظام التشغيل «آي أو إس»، وقدم الإصدار المحدث مجموعة من التحسينات، فيما يخص السرعة والتصميم، وعملية البحث عن أصدقاء، وملفات التعريف داخل التطبيق.
وحسبما أعلنته «سناب شات» في إحصاءاتها المنشورة، مايو 2015، أرسل مستخدمو التطبيق ملياري مقطع فيديو يوميًا، إذ وصلوا إلى 6 مليارات في نوفمبر من العام ذاته، وبحلول عام 2016، وصلت مشاهدات فيديوهات «سناب شات» إلى 10 مليارات مشاهدة يوميًا، ونحو 10 ملايين مستخدم نشط بشكل دائم في المملكة المتحدة، وعام 2017 وصل عدد المستخدمين إلى 166 مليون مستخدم نشط يوميًا، وفي 2019 احتل التطبيق المركز الخامس ضمن قائمة التطبيقات الأكثر تحميلًا على الهواتف الذكية خلال العقد.
وبيّنت «سناب شات» عام 2020 أنها ستدفع مليون دولار يوميًا للمستخدمين الذين ينشرون مقاطع فيديو شائعة عبر ميزة جديدة في التطبيق بمسمى «الأضواء».
ويُعد تطبيق «سناب شات» برنامجًا اجتماعيًّا يختص في تسجيل وبث ومشاركة الصور والفيديوهات والرسائل بين المستخدمين، التي تختفي تلقائيًّا بعد 24 ساعة من نشرها.