|


عبد الوهاب الصبان الرئيس الأسبق لنادي الوحدة يناشد الشرفيين بالدعم

حوار - عبد الغني عوض 2017.01.12 | 08:27 am

رفض عبد الوهاب الصبان الرمز الوحداوي والرئيس الأسبق لنادي الوحدة الهجوم الشرس الذي شنه بعض أعضاء الشرف على رئيس النادي الحالي هشام مرسي، مستنكراً المطالبة بإقالته في هذا التوقيت .
وأشار الصبان إلى أن الإطاحة بمرسي الآن تعني غرق النادي، داعياً المجلس الحالي إلى ضرورة الاستعانة بكل الخبرات الرياضية المتراكمة للاستفادة منها في حل الأزمة المالية التي يمر بها النادي، مبدياً ترحيبه بمشاركته بنفسه في القيام بأي حملات شرفية لدعم فرسان مكة.
وأكد الرئيس الأسبق لنادي الوحدة ارتياحه التام للتعاقد مع المدرب المصري عادل عبد الرحمن لقيادة الفريق الأول في الفترة المتبقية من عمر الدوري.
معتبراً تولي عادل عزت مسؤولية قيادة الكرة السعودية خطوة إيجابية نحو تعديل مسار الأندية السعودية عن طريق ربطها برجال الأعمال القادرين على استثمار موارد النادي للقضاء على الأزمات المالية التي تعاني منها تلك الأندية.
ـ ماذا يحدث في نادي الوحدة ؟
نادي الوحدة مثله مثل أي ناد يعاني من بعض التصدعات التي حرمته من احتلال مركز متقدم هذا الموسم في دوري جميل، وهناك ثلاثة أسباب لما يمر بالوحدة حاليا أولها أن طموحات الوحداويين أكبر من إمكانياتهم وثانيها أن المجلس الحالي الذي يقوده هشام مرسي لم يستقطب عناصر الخبرة من أبناء النادي سواء رؤساء سابقين أو مدربين أو لاعبين أو أعضاء شرف معتمدين اعتماداً كلياً على تدفق حيويتهم وحماسهم نظراً لأنهم مازالوا شباباً لم يكتسبوا الخبرة الإدارية الكافية بعد، وثالثها أن مرسي لم يشكل إلى الآن مجلس أعضاء الشرف تكون مهمته استشارية يشاركون المجلس الحالي الرؤيــة السليمـة النابعة من خبراتهم التراكمية الطويلة التي حتماً ستصب في مصلحة النادي بعيداً عن أي ميول شخصية أو أهـواء فردية لاسيما في ظل الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها النادي في تلك الآونة والتي دفعتهم إلى بيع عدد من اللاعبين الأكفاء.
ـ وهل قرار بيع اللاعبين في عهد المجلس الحالي جانبه الصواب؟
بالعكس أنا مع قرار هشام مرسي ببيع على عواجي إلى النادي الأهلي في ظل خلو خزينة النادي من مستلزمات وأجور اللاعبين والأجهزة الفنية وعقودهم ورواتب الموظفين وتجهيز المعسكرات، ولست مع كل من هاجم بيع عواجي للأهلي وأقول لكل من اعترض على تلك الصفقة عليك بدعم النادي بـ 5 ملايين ريال حتى يستفيق من أزمته، مع العلم أن هشام مرسي ليس الوحيد من بين رؤساء الوحدة الذين باعوا لاعبيهم فجميع المجالس السابقة باعت، وأبرزهم جمال تونسي وعبد المعطي كعكي وحاتم عبد السلام ولم يتهمهم أحد وهم محقون مثل مرسي تماماً لأن كرة القدم أصبحت صناعة واستثمارا لذلك لم يخطئ مرسي في بيع لاعبيه لحل أزمة النادي المالية.
ـ وبماذا تفسر الهجوم الشرس الذي يتعرض له رئيس الوحدة الحالي بسبب سوء النتائج؟
أنا ضد أي هجوم على مجلس هشام مرسي الحالي ومن الخطأ الفادح المطالبة بإقالته وتعيين مجلس آخر، لأن المجلس الحالي يجب أن يمنح فرصته كاملة على الأقل لنهاية الموسم الكروي ثم نحاسبه أما أن نطالب بالإطاحة بمرسي وسط الموسم فهو ما لا أقبله ولا أحبذه لأنه ليست هناك إدارة جاهزة بديلة بالإضافة إلى أن المجلس الحالي " مخنوق" مادياً فمن الصواب أن نساعده وندعمه ونكون في ظهره بدلاً من المطالبة بإقصائه والقضاء على مجلس شاب طموح يعمل على حسب خبرته في المجال الرياضي والذي ينفعه كما قلت دمجه ببعض الخبرات الرياضية الواعية للمشورة فقط وليس للوصاية عليهم.
ـ لكنك حضرت اجتماعاً واسعاً لأعضاء الشرف طالبتم فيه بالإطاحة بمجلس مرسي؟
من حق الجميع أن يبدي رأيه في أزمة ناديه لذلك تواجدت في الجلسة التي ضمت 7 رؤساء سابقين وبعض أعضاء الشرف يتوسطهم مجموعة من الشباب المتحامل على رئيس النادي هشام مرسي، وطالبوا بسحب الثقة منه وهو أمر غير معقول ما يطلبونه.. فليس من المنطقي ان نطالب رئيس النادي بالاستقالة ثم نترك النادي يغرق وقلت لهم تعالوا ننقذ الوحدة من الغرق أولاً ثم نحاسب المجلس الحالي لأن العقل يقول إن مساندة المجلس الحالي واجبة على كل وحداوي لكي يتخطى أزمته الحالية بعيدا عن صراع الكرسي أو الإطاحة بهشام مرسي الذي نصحته كثيراً حتى لا تصل الأمور إلى هذا الحد.
ـ وبــمـــاذا نصحته؟ وهــــل تجاوب مع نصائحك وخبراتك؟
بالفعل طلبت من صديقه الشرفي مروان شعبان أن ألتقي به وبالفعل لم يتأخر هشام مرسي بصراحة ولبى الدعوة في منزلي وشرحت له ما يجب أن يفعله وهو أن يستقطب الجميع ويحتضن آراءهم ويمنح الجميع الفرصة لمناقشته والاستماع إليهم حتى يتلاشى تكوين جبهة للمعارضة أو ازدياد معارضيه لاسيما في ظل الأزمة الحالية التي يجب أن يكسب الجميع حتى يتجاوزها، وبالفعل وجدت منه اقتناعاً كبيراً بكل نصائحي ولمحت فيه الرغبة الكبيرة في التجاوب مع كلامي ونصائحي لإسعاد الجماهير الوحداوية من خلال طموحه كشاب من أبناء النادي ساقته شجاعته وجرأته إلى الترشح لرئاسة الوحدة في ظل إحجام أية شخصية على الترشح وهو موقف شجاع من مرسي الذي لولا الأزمة المالية لكان للنادي شأن آخر.
ـ وما الحلول التي تنهي الأزمة الحالية لنادي الوحدة؟
ـ الحل في يد الرئيس الحالي للنادي بأن يمد يده للجميع وأن يفتح آفاقا جديدة للتعامل الإيجابي مع كل من له خبرة كبيرة تفيده باستقطاب القادرين وأن يبني جسوراً جديدة مع أمين العاصمة وكبار رجالات الوحدة وأعضاء الشرف أمثال مساعد الزويهري وحازم اللحياني وعبد المعطي الكعكي وغيرهم من محبي وعشاق فرسان مكة وأنا على استعداد أن أذهب معه لأية شخصية في أي مكان من أجل نادي الوحدة لكن عليه أن يبدأ إشارة البدء وهذا هو الحل الوحيد لإنقاذ النادي من أزمته الحالية؟
ـ ولكن كيف يتواصل مع أعضاء الشرف في ظل انفصالهم التام عن النادي؟
كما ذكرت أعضاء الشرف انفصلوا عن النادي لعدم استعانة هشام مرسي بهم ولتجاهله لهم وهو أمر مهم لابد أن يضعه مرسي في الاعتبار أن يعيد حساباته معهم لأنهم لا يطمعون في منصب أو كرسي وإنما همهم الأول والأخير مصلحة نادي الوحدة وأكبر دليل على ذلك أنهم زاروا النادي قبل مباراة الرائد الأخيرة في التدريبات وحضروا المباراة ففاز الفريق ودعموا النادي بالمكافآت وهو ما يؤكد أنهم ليسوا بعيدين لكنهم يحتاجون إلى التقدير المعنوي واستشارتهم في أمور النادي بصفتهم رؤساء سابقين وأعضاء شرف حاليين مهمومين بأحوال ناديهم الذي يحاول أن يستفيق من كبوته.
ـ التعاقد مع المدرب المصري عادل عبد الرحمن كيف تراه؟
أراه قـراراً موفـقـاً مـن الإدارة الوحداوية لأن عادل عبد الرحمن أعرفه جيداً من الشخصيات القوية الخبيرة بالكرة السعودية نتيجة قيادته لثلاثة من الأندية وهى الشباب والاتحاد والباطن ويمتلك طموحاً كبيراً للحصول على شهادة تألقه وسط المدربين الكبار في الدوري السعودي وكنت أول من استعنت بعبد الرحمن أثناء رئاستي للوحــدة موســم 1995 وتعاقـدت معه للعب موسماً بصفوف الفرسان فكان مثالاً للالتزام والانضباط وهــو مـا يجعلني متفائلاً لقيادته الفرسان في الوقت الحالي الذي أزعجني فيه عزوف الجماهير الوحداوية عن مساندة لاعبيها.
ـ وما أكثر ما يؤرقك وسط أزمة النادي؟
أحزن كثيراً عندما أجد 500 مشجع للوحدة يناصرون فريقهم في ركن من مدرجات الملعب في حين أرى زئير 5 آلاف مشجع للأندية الأخرى يملؤون الملعب ضجيجاً لفريقهم إلا أنني أشفق عليهم من غياب الانتصارات التي يبحثون عنها فإن حضرت الانتصارات جاءت الجماهير وإن غابت عزفت الجماهير.
ـ كيف ترى مستقبل الكرة السعودية تحت قيادة عادل عزت؟
بكل أمانة أستبشر خيراً برئاسة عادل عزت للاتحاد السعودي لكرة القدم لأنه يحمل مؤهلات استثمارية قادرة على الأخذ بأيدي الأندية ناحية استقطاب رجال الأعمال التي تخدم الأندية وتدعمها وتعيد إليها الانتعاشة المالية الكفيلة بالقضاء على أزماتها المادية.. إلى متى يظل العضو الشرفي هو الممول الوحيد لناديه كما أن هناك رجال يساندونه على مستوى عال مثل ياسر المسحل وهو صاحب خبرة كبيرة في كرة القدم.
ـ لمن توجه رسالتك الأخيرة؟
أوجه رسالتي إلى الرجل الأول بمكة المكرمة أمين العاصمة وأقول له نادي الوحدة في حاجة ضرورية لدعمك بغض النظر عن أي ظروف، وإلى رئيس نادي الوحدة هشام مرسي بادر بمد يدك لجميع الخبرات الموجودة بمكة لمشورتها والعمل بنصائحها لإنقاذ النادي ، وأناشد أعضاء الشرف بدعم هشام مرسي أخطأ أم أصاب لأنه حالياً رئيس نادي الوحدة ولا وقت للعزوف أو البحث عن شماعات الأخطاء.


عبد الوهاب الصبان الرئيس الأسبق لنادي الوحدة يناشد الشرفيين بالدعم

عبد الوهاب الصبان الرئيس الأسبق لنادي الوحدة يناشد الشرفيين بالدعم

عبد الوهاب الصبان الرئيس الأسبق لنادي الوحدة يناشد الشرفيين بالدعم