|


حاصرنا ماجد بـ3 مدافعين وخطة بوكير

حوار - ماجد هود 2017.03.09 | 06:47 am

يلتقي النصر والاتحاد غدا في نهائي كأس ولي العهد .. كيف تقرأ تفاصل المباراة ؟
ـ هي مواجهة لاتقبل أنصاف الحلول وكل فريق سيحاول أن يسعد جماهيره ببطولة مهمة خصوصاً أن الفريقين غابا عن بطولات الموسم الماضي، ولهذا تكمن أهمية أول بطولات الموسم الحالي، ولاشك أن الفريق الذي سيحققها ستنعكس عليه إيجابياً حيث لازال الأمل حتى ولو كان قليلاً باقيا أمام الاتحاد والنصر في الفوز بدوري جميل، ويملك النصر فرصة الفوز بلقب كأس الملك أيضا، قوة النصر تتمثل في جميع خطوطه وهو فريق شامل للأمانة فنياً.
وماذا يميز النصر غير أنه فريق شامل؟
ـ أفضل اللاعبين الوطنيين في الأندية موجودون في الفريق النصراوي، سواء لاعبي خبرة أو حتى الشباب أمثال سامي النجعي وعبدالرحمن الدوسري، باختصار النصر كأسماء أفضل.
وهل يعني ذلك أنه فريق مكتمل؟
ـ نعم، النصر مكتمل عناصرياً حتى في الحراسة.. فعبدالله العنــزي حـــارس متميز.
وهــل ســيتأثر بتغييـــر مدربــــه الكرواتي زوران ؟
ـ الفريق الموجود حالياً هو فريــق زوران، وقـد ترك إرثا طيبا لبديله الفرنسي كارتيرون، من حيث البديل الناجـــح أو حتى الأســـاسي وهو من اكتشف أفضل لاعبين صاعدين على مستوى السعودية، ســامي النجعـــي وعبدالرحمن الدوسري.
أفهم من كلامك أن ذهاب زوران فيه خسارة للنصر ؟
ـ نعم، كان من أفضل المدربين الموجودين وأقواهم شخصية، ولا يخاف ، ولا يضرب حسابا لأي لاعب إلا بمستواه باختصار فقد كون فريقا متميزا أصبح قادرا على المنافسة وتحقيق البطولات.
هل خسارة الاتحاد في الدوري أمام الهلال ستؤثر على الاتحاد ؟
ـ المعروف منذ زمن بعيد أن اللاعب الاتحادي لا يتأثر، وبالذات في النهائيات، وبحكم تجربتي كلاعب ومدرب، أعرف أن اللاعب الاتحادي يخرج من أجواء أي هزيمة بسرعة، يملك روحا وحبا للبطولة، ولا أبالغ إن قلت أن لاعب الاتحاد حالياً كان يتمنى أن تكون المباراة النهائية في اليوم الثاني من هزيمة الهلال لأنه يرغب في التعوض ويمتلك الروح .
يعني ذلك أن هزيمة الهلال تعتبر شيئا إيجابي للاتحاديين ؟
ـ نعم ، تعتبر إيجابية في هذه الفترة القصيرة التي تفصل المباراتين لأنهم يريدون أن يعوضوا جماهيرهم ويفرحونهم بسرعة.
وضح أكثر؟
ـ اللاعب الاتحادي يختلف عن بقية لاعبي الأندية الأخرى فهو يقدر مشاعر جمـاهيـــــره، ولا يطيق غضبهم أبداً، واللاعبون قادرون بإذن الله علــــى إســعاد جماهيرهم الوفية.
وهل غياب فهد المولد سيكون مؤثرا وسيبعثر أوراق الفريق؟
ـ من الطبيعي أن يكون غياب فهد مؤثرا، ولكن لا عذر لسييرا بغيابه، ويجب على كل مدرب أن يكون لديه خيارات لجميع الظروف، سواء بإصابة أو حتى طرد وإيقاف، فإذا كان هناك لاعبون مهمون أمثال أحمد العكايشي أو فهد الأنصاري أو محمود كهربا تعرضوا لإصابات لا سمح الله أو إيقافات فالمدرب يجب أن يكون جاهزاً لمثل هذه الأمور وبالتالي ينبغي أن يكون مجهزا البديل .
هل تعتقد أن سييرا جهّز بديل المولد في هذه المباراة المهمة؟
ـ لا أعتقـــــد.. لأن ســييرا يعتمد كلياً على فهد في المباريات.. وأتمنى أن يكون ســلطان مندش موجودا لأنه من أميز اللاعبين الشباب في الاتحاد ولو أخذ فرصته سيكون له شأن كبير.
برأيك.. أين مكامن القوة والضعف في الاتحاد؟
ـ الأجانب الأربعة وفي المقدمة، ولو كانوا في يومهم فسيرجحون الكفة ، ونقطة الضعف في الخط الخلفي بسبب عدم الثبات على تشكيلة معينة في منطقتي العمق الدفاعــي نظـــراً للتغيير بــين عمار الدحيـــم المصاب وياسين حمزة وبدر النخلي، فقط أحمد عسيري هو الثابت وبالتالي هذا يؤثر على كامل الخط، والوسط الاتحادي يعتبـر متميــــزا بوجــود التشيلي فيلانويفا.
فيلانويفا هل سيكون له دورا مؤثرا في الوسط؟
ـ مشكلة سييرا أنه يعطي فيلانويفا أدوارا كثيرة، فهو من أميز اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي بصناعة اللعب، ويجب على سييرا تفريغه تماماً لصناعة اللعب فقط، ولكننا نشاهد فيلانويفا يدافع ويهاجم ويصنع وفي هذا تعب شديد عليه، فإذا تفرغ للصناعة فقط فسيكون للاتحاد كلمة.
ودور الهجوم في المباراة؟
ـ غياب فهد المولد نقطة ضعف للاتحاد وقوة للنصر، خاصة وأن أسلوب لعب العكايشي وكهربا يحتاج لفهد المولد.
من هو العنصر المهم في المباراة ، الإدارة أم المدرب أم اللاعب؟
ـ أنا أرى أن اللاعب هو العنصر المهم في مثل هذه المباريات، ويجب أن يعي ذلك داخل الملعب بأن هذه المباراة هي محصلة الموسم، وعلى اللاعبين أن ينسوا كل المشاكل التي يمر بها النادي وصدقني حصول الاتحاد على الكأس سينهي كل المشاكل وباختصار يجب على اللاعبين تحمل المسؤولية بدلاً عن الإدارة والمدرب في هذه المباراة بالذات.
كنت من ضمن اللاعبين الذين مثلوا الاتحاد في نهائي كأس ولي العهد 1411 أمام النصر، حدثنا عن تلك المباراة؟
ـ سبحان الله كان رئيسنا وقتها الراحل أحمد عمر مسعود والمهندس حاتم باعشن واللواء محمد بن داخل أعضاء مجلس إدارة والدكتور مدني رحيمي مديرا للكرة .. حيث كانت التهيئة النفسية مثلها تماماً في عهد الإدارة الحالية كنا نتنقل بحافلة واحدة وكأننا عائلة، وهذا من دهاء أحمد مسعود الله يرحمه في حسن الإدارة والتي يواصل فيها باعشن حالياً نفس الأدوار..
كيف كان المعسكر سابقاً قبل المباراة ؟
ـ كان معسكرنا في مقر نادي الاتحاد وباهتمام كبير من أعضاء الشرف وكانت الأمور كلها طيبة، وكان للكابتن أحمد جميل دور باجتماعاته معنا كلاعبين، وهو قائد نعم القائد لأنه كان مثل الأب الروحي للاعبين ويقوم بأدوار المدرب والقائد والإداري، وعندما علمنا أن البطولة في جدة اجتمعنا جميعاً وتعاهدنا على تحقيقها.
النظام الغذائي قبل المباراة كيف كان وهل يختلف عن ما يعمل حالياً؟
ـ كان مدربنا الألماني بوكير حريص جداً على الإشراف على وجباتنا وكان يتواجد في المطبخ وكانت الكبسة ممنوعة وأكلنا فقط دجاج ومكرونة وأي شيء خفيف فقط.
انتهت المباراة بفوزكم بركلات الترجيح.. حدثنا عن الضربة الأخيرة التي سجلتها وأنهيت بها اللقاء؟
ـ لهذه الضربة الترجيحية قصة.. قبل المباراة لعبنا ركلات ترجيح أمام الهلال وضيعت ركلتي في دور الأربعة أمام الحارس خالد الدايل وكنت متخوفا جداً من تنفيذ الركلة، فعندما أضاع لاعب النصر مساعد الطرير ركلته كان يجب علي أن أسجل وكان للإلحاح الكبير من ابن داخل دور في تنفيذي للركلة والحمدلله سجلتها في شاكر العليان.
من من لاعبي النصر كنتم تضربون له حسابا ؟
ـ المهاجم الكبير ماجد عبدالله، كان له تكتيك خاص من المدرب في كيفية التغطية عليه.
ماذا تقصد؟
ـ ماجد عبدالله يمتاز بالهدوء ولا يستطيع أحد نرفزته وكنا نتناوب عليه أنا وأحمد جميل والراحل محمد الخليوي بتعليمات من المدرب والحمدلله حددنا من خطورته، وكان هناك محيسن الجمعان ومرحوم المرحوم اللذان أتعبانا في تلك المباراة.