|


بلاتر يدعو إلى تسليم بلاتيني "الفيفا أو الاتحاد الأوروبي"

زوريخ ــ الفرنسية 2017.04.21 | 07:56 pm

دعا الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري الموقوف جوزيف بلاتر الجمعة إلى تمكين الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي الفرنسي الموقوف ميشال بلاتيني من العودة وترؤس أي من الاتحادين، وذلك في تصريحات لوكالة فرانس برس الجمعة.
وقال بلاتر من مقر إقامته في مدينة زوريخ السويسرية "إن بلاتيني يجب أن يعود، يمكن أن يعود لتسلم رئاسة الويفا (الاتحاد الأوروبي) أو الفيفا".
وأشار بلاتر من مقر إقامته في زوريخ أنه يملك معطيات لا يستطيع كشفها، كفيلة بإلغاء عقوبة الإيقاف في حق الفرنسي وفي حقي أيضا، من قبل لجنة الأخلاقيات في "الفيفا".
ورأى أن لجنة الأخلاقيات وليس محكمة التحكيم الرياضية "كاس" معنية برفع العقوبة التي أنزلتها في حقه وفي حق بلاتيني على خلفية دفعة من السويسري إلى الفرنسي بمليوني فرنك سويسري.

أضاف "الأمر ممكن، نستطيع تقديم طلب بمراجعة القضية في حال وجود معطيات جديدة"، مكررا القول إنه لا يستطيع كشف المعطيات التي يتحدث عنها، ومؤكدا أنها كفيلة بتغيير قرار لجنة الاخلاقيات.

وكانت اللجنة أوقفت بلاتيني (61 عاماً) ثمانية أعوام في ديسمبر 2015 ثم قلصت العقوبة بعد الاستئناف من بلاتيني إلى ستة أعوام، ثم إلى أربعة أعوام من قبل "كاس" تنهتي في 2019. في المقابل، يبقى من عقوبة بلاتر (81 عاماً) ستة أعوام.
وحالت العقوبة دون ترشيح بلاتيني لانتخابات رئاسة "الفيفا" في فبراير 2016، والتي فاز فيها السويسري جاني إنفانتينو.
كما رد بلاتر في تصريحه على اتهامه بالأنانية من قبل بلاتيني في حديث أدلى به الأخير إلى صحيفة "لو موند"، قائلا: "أقبل اتهامه، لكني أذكره إني ساعدته للوصول إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي عام 2007، وكانت علاقاتنا طيبة، لذا لا أفهم موقفه مني".