|


لن أسامحهم.. التعويض أو الشكوى

لقاء - أحمد الخلف 2017.09.21 | 06:33 am

رغم مرور سبعة أعوام على قرار إيقاف علاء الكويكبي، لاعب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الوحدة السابق، من قبل اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، بعد ظهور عينة إيجابية لديه، إلا أن ظروفاً ومستجدات ظهرت على قضيته، لتعلن على الملأ براءة الكويكبي وإلغاء إيقافه، التي كانت سبباً في ذلك الحين في نهاية مسيرة اللاعب التي بدأها في حواري مكة وهو لم يبلغ الثلاثين من عمره يومها، عقب مسيرة رياضية لم تستمر سوى بضعة أعوام بدأت بالوحدة، انتقل خلالها إلى الشباب معاراً، ليعود إلى الوحدة، ويعار بعدها إلى النصر، لتنتهي المسيرة في النادي المكاوي، بعد أن فضل الابتعاد بعد قرار الإيقاف.
ـ ماهي قصة إيقافك بقرار لجنة المنشطات قبل أعوام؟
منذ عدة أعوام كانت قضية مشهورة صاحبها جدل طويل مع لجنة المنشطات السعودية حينها، بعد وجود نتيجة إيجابية في عينتي، أخذت في مباراة الوحدة والاتحاد في ذلك الموسم، والهرمون هو هرمون "أربطة 19"، حيث جاءت النتيجة بوجود 3 نانو جرام، والطبيعي في جسم الإنسان أن يكون 2 نانو جرام، بفارق 1 نانو جرام فقط زائد، التقارير الدولية جميعها تقول أن تكون النسبة أقل من 10،
ـ وماذا بعد؟
المختبر الماليزي طلب معاودة مزاولة عمله وأغلق وسحبت جميع النتائج، ومن ضمنهم المصري حسام غالي، وعداءة أمريكية لا يحضرني اسمها، ولاعب إماراتي، وجميع هذه العقوبات ألغيت بمساعدة لجان منشطات بلادهم، ، بعكس ماحدث معي.
ـ وكيف تابعت القضية لدى وادا؟
اكتشفنا الآن بعد مرور سبعة أعوام، أن لجنة المنشطات الدولية تخاطب محكمة الكاس بأنه تم إيقاف اللاعبين الستة بمن فيهم علاء الكويكبي عن طريق الخطأ في البروتوكول والترتيبات، وعينة هذا اللاعب سلبية، ومارس المختبر العديد من الأخطاء، وعليه لا نقبل استئناف المختبر لإعادة نشاطه.
ـ كيف أثرت عليك هذه القضية على جميع الأصعدة ؟
لك أن تتخيل إنني من مواليد 1980، وعند صدور قرار الإيقاف كان عمري 29 عاماً ولم أكمل الثلاثين بعد، وهذه أكبر جريمة أن يتم إيقافي عن ممارسة الكرة وأنا لم أكمل الثلاثين بعد، إضف إلى ذلك السمعة والعائلة، وبعدما شعرت بالظلم الكبير الذي وقع علي، توقفت عن ممارسة الكرة.
ـ ماهي الخطوات التي ستقوم بها ضد لجنة المنشطات السعودية؟
بالتأكيد، سأتخذ العديد من الخطوات، لكن في الوقت الحالي قمت برفع الأمر كاملاً إلى تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة، وأنتظر توجيهه، وبناء عليه سأتوجه لمحكمة الكاس الدولية، أو أي إجراء آخر.
ـ ما الذي تتوقعه من محكمة الكاس؟
أنا الآن بانتظار توجيه رئيس هيئة الرياضة، وسأطالب بتعويضي عن هذا الإيقاف مادياً ومعنوياً.
ـ على الصعيد المعنوي والعائلي ماذا تعني لك براءتك بعد كل هذه الأعوام؟
بداية أشكر الله سبحانه وتعالى على كل شيء، وماصاحب هذه البراءة ردود فعل الناس هي أكبر رد اعتبار لي، الأمراء والشعراء وزملائي اللاعبون والإعلاميون، كثيرون اتصلوا بي يهنئون، وهذا شيء أثلج صدري كثيراً.
ـ هل كنت تظن أن هناك تعمداً من اللجنة آنذاك، أم أنه خطأ غير مقصود؟
كل هذا سيظهر أثناء رفع القضية والمطالبة بالحقوق والتعويض، وسيظهر هل كان هناك تعمد أم خطأ غير مقصود، وإن شاءالله تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة، سيولي هذا الموضوع جل اهتمامه.

CV
علاء بن حمد الكويكبي
تاريخ الميلاد: 1980/8/30 "37 عاماً"
مكان الميلاد: مكة المكرمة
المركز : هجوم
الطول 178 سم
ـ بدأ مسيرته الرياضية في الفئات السنية في نادي الوحدة موسم 2000ـ2001م، وصولاً للفريق الأول
ـ في العالم 2006 انضم إلى المنتخب السعودي الأول، ولعب معه 7 مباريات دولية، 3 منها كانت رسمية في تصفيات كأس آسيا 2007م.
ـ في عام 2006 انتقل إلى نادي الشباب لعدة أشهر بنظام الإعارة، وحقق معه بطولة الدروي السعودي وشارك معه في بطولة الأندية الآسيوية
ـ عاد إلى الوحدة واستمر معه حتى العام 2009، وانتقل بعدها إلى النصر بنظام الإعارة
ـ أصيب مع النصر بالرباط الصليبي، وتوقف في ذلك العام عن ممارسة كرة القدم حتى تعافيه من الإصابة
ـ في مطلع موسم 2010 عاد إلى الوحدة، لكنه أوقف في ذلك الموسم بقرار لجنة المنشطات السعودية بعد اكتشاف عينية إيجابية لديه، بعد مباراة الوحدة والاتحاد، ليضع نهاية لمسيرته الرياضية.