|


جنرال موتورز تنضم إلى فورمولا1

جانب من سباق جائزة البرازيل الكبرى ضمن بطولة العالم للسيارات فورمولا1 (الفرنسية)
باريس - الفرنسية 2023.11.14 | 07:45 pm

تسجل جنرال موتورز صانع السيارات «جي أم» لدى الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» كمزود للمحركات لفرق الفورمولا واحد بدءا من عام 2028، حسب ما أشار الصانع العملاق الاميركي، ما يمنح فريق أندريتي دفعة قوية في مخطط انضمامه إلى البطولة العالمية.
وكانت أندريتي جلوبال أعلنت في بداية العام الحالي أنها دخلت بشراكة مع «جي أم» من خلال كاديلاك، وهي إحدى العلامات التجارية لشركة جنرال موتورز، من أجل محاولة العودة إلى الفورمولا1 في السنوات المقبلة، ولكن من دون هوية مزود المحركات.
وأعلن مارك روس، رئيس جنرال موتورز، في بيان انه اعتبارا من عام 2028: «سيتم تزويد فريق أندريتي كاديلاك للفورمولا1 الجديد بمحرك جنرال موتورز».
ورحّب الإماراتي محمد بن سليم رئيس«فيا» بهذه الخطوة وقال في تغريدة: «يسعدني أن أسمع أن جنرال موتورز قد سجلت كشركة مصنعة لمحركات الفورمولا1، وهذا يدعم اختيار الاتحاد الدولي للسيارات فيما يتعلق بالقوانين المستقبلية».
ويأتي هذا الإعلان بعد أكثر من شهر من منح «فيا» الضوء الأخضر لأندريتي كاديلاك ليصبح الفريق الحادي عشر في الفورمولا1.
في المقابل، ينتظر فريق أندريتي كاديلاك لمالكه مايكل أندريتي سائق الفورمولا1 السابق ونجل ماريو، بطل العالم السابق في الفئة الأولى عام 1978، موافقة الـ فورمولا وان مانجمنت «فوم»، وهي مجموعة شركات تروّج وتملك الحقوق التجارية للبطولة العالمية للانضمام إلى البطولة اعتبارا من عام 2025.
وكانت الفرق الحالية عبّرت عن ترددها من خطوة انضمام فرق جديدة إلى البطولة بسبب التأثير المالي الذي قد يحدثه ذلك على توزيع الأرباح الناتجة عن الفورمولا واحد.
وحسب الموقع المتخصص «أوتوسبورت»، سيتواجد ممثلو جنرال موتورز وأندريتي نهاية هذا الأسبوع في لاس فيجاس، بمناسبة الجولة قبل الأخيرة من الفورمولا1 من أجل الضغط على «فوم» للتوصل إلى اتفاق.