|


«ذا جارديان»: المكانة العالمية تطيل عمر المدرب الإنجليزي.. وقيادة ليفربول بعيدة المنال

جيرارد والاتفاق.. للصبر حدود

الإنجليزي ستيفن جيرارد، مدرب الاتفاق، خلال المواجهة مع الحزم، في الدمام، في 28 ديسمبر الماضي ضمن الجولة الـ 19 من دوري "روشن" السعودي تصوير: عيسى الدبيسي
الرياض- حاتم سالم 2024.01.04 | 09:46 pm

يستمر الإنجليزي ستيفن جيرارد في تدريب فريق الاتفاق الأول لكرة القدم، على الرغم من تراجع النتائج، بفضل مكانته في عالم اللعبة، لكن من الصعب التكهن بالسقف الزمني لصبر ناديه عليه.
هذا ما خلُصَت إليه صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، في تقريرٍ مطوّل، نشرته عبر موقعها الخميس، عن وضع جيرارد في موسمه الأول على صعيد دوري "روشن" السعودي.
وكتبت الصحيفة «مكانتُه في اللعبة ساعدته على البقاء لفترة طويلة، ومن المؤكد أنه سيفعل ذلك مجددًا لبعض الوقت، لكن من الصعب القول إلى متى سيستمر»، مشيرةً إلى وقوعه تحت الضغط بعد عجز الاتفاق عن الفوز خلال مبارياته التسع الأخيرة، التي خسِر أربعًا منها وتعادل في خمس.
ويتحدث التقرير، الذي كتبه الصحافي جون ديوردن، عن بدء المشجعين الاتفاقيين، الذي جمع فريقهم 25 نقطة من 19 جولة ويحتل المركز الثامن، في الشكوى من النتائج.
ويورِد الصحافي، في عناوين تقريره، أن جيرارد، أسطورة إنجلترا ونادي ليفربول وأحد أهم لاعبي الوسط على مستوى العالم في عصره، حصل على وقتٍ أطول من معظم المدربين في السعودية، لكن «الصبر محدود» و«الوظيفة في الميزان».
واستشهد ديوردن بإقالة نادي الاتحاد، خلال شهر نوفمبر الماضي، المدرب البرتغالي نونو سانتو، على الرغم من حصده لقب الدوري الموسم الماضي. وذكّر، في السياق ذاته، بإقالة ناديي الشباب والقادسية السعوديين، سريعًا، اثنين من زملاء جيرارد في الملاعب، إذ أطاح الأول، أخيرًا، بالكرواتي إيجور بيسكان، والثاني، المنتمي إلى دوري «يلو» للدرجة الأولى، بالإنجليزي روبي فاولر أواخر أكتوبر الماضي.
وحذر التقرير من أن أي انتكاسة أخرى لجيرارد، بعد فشله العام قبل الماضي مع أستون فيلا الإنجليزي، ستعدّ دليلًا إضافيًا على عدم امتلاكه ما يلزم ليكون مدرّبًا، مشدّدًا «من المؤكد أن وظيفة مدرب ليفربول، التي بدأ أنها مصير جيرارد في المستقبل، تبدو بعيدة المنال».
وتطرقت الصحيفة إلى التقاء جيرارد، البالغ من العمر 42 عامًا، مسؤولي الاتفاق، أخيرًا، ودعوته إياهم إلى إبرام مزيدٍ من الصفقات.
ونقلت عنه تصريحات صحافية بعد التعادل 1ـ1 مع الحزم، في جولة "روشن" الـ 19، قال فيها «نحن بحاجة إلى أن نكون عدوانيين.. نحتاج إلى إجراء الكثير من التغييرات لجعل هذا الفريق أكثر قدرة على المنافسة»، حاثًا إدارة ناديه على استغلال نافذتي الانتقالات الشتوية الجارية والصيفية المقبلة، للمنافسة في مقدّمة الدوري و«بناء فريق مختلف أقوى وأكثر تنافسية».
وقارنت «ذا جارديان» بين نتائج الاتفاق وفرق التعاون وضمك والفتح، وكتبت «لم يكن أحد يتوقع تمكّن الاتفاق من منافسة الهلال والنصر وعملاقي جدة الاتحاد والأهلي»، مستدركًة «مع ذلك، لا يوجد عذر عندما يتعلق الأمر بالفرق الأخرى»، وخصّت بالذكر التعاون وضمك والفتح، ملاحظًة تقدّم الثلاثي، في جدول الترتيب، على الاتفاق، الذي دَعم مدربه بضمّ عددٍ من النجوم المعروفين عالميًا، الصيف الماضي، مثل الهولندي جورجينيو فينالدوم والإنجليزي جوردان هندرسون والفرنسي موسى ديمبيلي.
ويُذكّر التقرير بتغيير النادي الشرقاوي مدرّب فريقه الأول 30 مرّة خلال القرن الـ 21، عادًّا الرقم إشارةً إلى أن «التاريخ ضد جيرارد» الذي حَظِيَ، قبل تراجع النتائج، ببداية جيدة للموسم، صنعتها 5 انتصارات في أول 7 جولات.