|


الساموراي يطمحون في الثمانية وتوريه يعزز حضور الأفيال

2014.06.09 | 06:00 am

تبدو الفرصة متاحة للأربعة منتخبات في المجموعة الثالثة نحو خطف إحدى بطاقتي التأهل للدور المقبل نظراً لتقارب مستوياتهم، فالمنتخب اليوناني الممثل الأوروبي الوحيد في المجموعة يسعى لإنتزاع بطاقة التأهل لأول مرة في تاريخه، فيما شكل استبعاد ماكينة الأهداف فالكاو صدمة لأنصار المنتخب الكولومبي مما قد يقلل من فرصهم لتجاوز دور الـ 16الذي سبق أن وصلوا له في عام 1990 في إيطاليا، ممثل القارة الأفريقية منتخب ساحل العاج الملقب بالأفيال والمليء بالمواهب يسعى أن يكون أهم نجومه في الوقت الحاضر يايا توريه في أوج عطائه ليحقق أفضل النتائج للأفيال البرتقالية، في الوقت الذي يحضر الكمبيوتر الياباني للبطولة بعد أن حقق نتائج مميزة في المباريات الودية الأخيرة تجعل عشاق الساموراي يتفاءلون بأن يتجاوز منتخبهم دور الـ16 الذي سبق أن وصلوا له في عامي 2002 والنسخة الأخيرة في 2010 م.



أنــهى المنــتخب العاجـي استعداداته لمونديال البرازيل بفوز معنوي هام على نظيره الســـــلفادوري 2ـ1 الأربعاء على ملعب "تويوتا ستاديوم" في فريسكو الأمريكية (ولاية تكساس).

وافتتح المنتخب العاجي الذي خسر في 30 الشهر الماضي أمام البوسنة 1 ـ 2، التسجيل في الدقيقة 9 عبر جيرفينيو إثر تمريرة من ديدييه دروجبا الذي أضاف بنفسه الهدف الثاني في الدقيقة 42 بعد تمريرة من لاعب روما الايطالي بالذات.

وتمكن المنتخب السلفادوري من تقليص الفارق في الدقيقة 75 من ركلة جزاء تسبب بها كولو توري ونفذها ارتورو الفاريز بنجاح.

ويبدأ رجال المدرب الفرنسي صبري لموشي مشواره في البرازيل في 14 الشهر الجاري ضد اليابان ضمن منافسات المجموعة الثالثة قبل أن يلتقي كولومبيا واليونان في 19 و24 منه.

فيما يلي التشكيلة النهائية لمنتخب ساحل العاج في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق يوم 12 يونيو.

حراس المرمى: أبو بكر باري (لوكيرين) سيلفان جبوهو (سيوي سبور) سايوبا ماندي (شتاباك).

مدافعون: جان دانييل اكابا اكبرو (تولوز) سيرج اورييه (تولوز) سليمان بامبا (طرابزون سبور) ارتور بوكا (شتوتجارت) عثمان فييرا دياراسوبا (ريز سبور) كونستان دجاكبا (اينتراخت فرانكفورت) كولو توري (ليفربول) ديدييه زوكورا (طرابزون سبور).

لاعبو وسط: جيفروا سيري دييه (بازل) إسماعيل ديوماندي (سانت إتيان) ماكس جرادل (سانت إتيان) شيخ إسماعيل تيوتي (نيوكاسل يونايتد) يايا توري (مانشستر سيتي) ديدييه ياكونان (هانوفر).

مهاجمون: ماتيس بولي (فورتونا دوسلدورف) ويلفريد بوني (سوانزي سيتي) ديدييه دروجبا (غلطة سراي) جرفينيو (روما) سالومون كالو (ليل) جيوفاني سيو (بازل)



الطريق إلى البرازيل 2014

حققت كوت ديفوار بداية صاروخية بفوزها في أربع من أصل ست مباريات. سجّلت 15 هدفاً مقابل 6 في مرماها، وفقدت النقاط بتعادلين مع غريمها المغرب. كان الدور النهائي صعباً عليها أمام السنغال الصاعدة. كان السنغاليون في آخر ربع ساعة من مباراة الإياب على بعد هدف من التأهل على حساب الفيلة، لكن سالومون كالو وضع الإيفواريين في وقت متأخر بمأمن لمشاركة ثالثة على التوالي.

المشاركة السابقة بكأس العالم

لم تنجح كوت ديفوار حتى الآن في تخطي عقبة الدور الأول في كأس العالم FIFA، ولكن يجب الاعتراف بأن القرعة لم ترحمها. ففي مشاركتهم الأولى عام 2006 وقع "الفيلة" في مجموعة ثالثة نارية ضمت الأرجنتين وهولندا وصــــربـــيا ـ مونتينيجرو. وأنهوا الدور الأول في المركز الثالث ضمن مجـــموعتـهم كمـــا كانــت حالهم بعـــد أربعــة أعوام فـــي جنــوب أفـريــقـــــيا حيـــــــــث تواجـــــدوا فـــي مجموعــــة البرازيــل والــبرتـغال وكوريا الشمالية.



النجوم

تضم كوت ديفوار في صفوفها أفضل المواهب الفردية في أفريقيا دون أدنى شك، إذ يتكون خط الهجوم من الثنائي الخطير جداً ديدييه دروجبا وسالومون كالو، فيما يتولى ديدييه زوكورا ويحيى توريه مهام إفتكاك الكرة في وسط الملعب. أما جيرفينيو فيؤمن المساندة الهجومية من خلال توغله في الجهة اليمنى أو اليسرى، فيما يعول إيمانويل إيبويه وكولو توريه على خبرتهما الكبيرة على أعلى المستويات من أجل تأمين الخط الخلفي.



المدرب الحالي: صبري لاموشي

أفضل أداء في بطولات FIFA: الدور الأول من كأس العالم (2006 و2010)، المركز الثالث في كأس العالم تحت 17 سنة 1987 FIFA، المركز الرابع في كأس القارات 1992 FIFA.

نجوم من الماضي: لوران بوكو، يوسف فوفانا، جويل.