|


المجد لكوستاريكا و الحسرة لإيطاليا و الموت لإنجلترا

2014.06.21 | 06:00 am

ريسيفي ـ (أ ف ب)

بلغت كوستاريكا الدور ثمن النهائي بفوزها على ايطاليا 1ـ صفر أمس الجمعة على ملعب “برنامبوكو” في ريسيفي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل.
وسجل براين رويس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 44.
وكانت الاوروغواي تغلبت على انجلترا 2ـ1 الخميس في افتتاح الجولة.
وهو الفوز الثاني على التوالي لكوستاريكا بعد الاول على الاوروغواي 3ـ1 في الجولة الاولى فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق 3 نقاط امام ايطاليا والاوروغواي اللذين يلتقيان في قمة ساخنة في الجولة الثالثة على البطاقة الثانية المؤهلة الى الدور الثاني.
ويكفي التعادل ايطاليا في مباراتها الاخيرة لمرافقة كوستاريكا الى الدور التالي.
في المقابل، خرجت انجلترا نهائيا من سباق التأهل الى الدور الثاني حيث تحتل المركز الاخير من دون رصيد، وستكون مباراتها الاخيرة امام كوستاريكا هامشية ولانقاذ ماء الوجه فقط لعدم تلقي الخسارة الثالثة على التوالي.
وباتت كوستاريكا رابع منتخب يضمن تأهله الى الدور ثمن النهائي بعد هولندا وتشيلي (المجموعة الثانية) وكولومبيا (الثالثة).
وواصت كوستاريكا مفاجآتها وكررت انجازها عام 1990 في ايطاليا ببلوغها الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها بقيادة مدربها السابق الصربي الفذ بورا ميلوتينوفيتش بعد ان حلت ثانية في المجموعة الثالثة خلف البرازيل وامام اسكتلندا والسويد، قبل ان تودع بخسارة مذلة امام تشيكوسلوفاكيا 1ـ4.
في المقابل، فشل المنتخب الايطالي، بطل العالم اربع مرات، في تأكيد بدايته القوية في المونديال البرازيلي بعد فوزه في مباراته الاولى على انجلترا 2ـ1، وسقط بشكل مفاجىء امام منتخب دونه سمعة.
وبعدما كانت كوستاريكا فأل خير على ايطاليا عندما خسرت امامها صفرـ1 وديا عام 1994 قبل ستة ايام على انطلاق المونديال ثم استهل بعدها مشواره الناجح في تلك النسخة التي اقيمت في الولايات المتحدة قبل ان يسقط في النهائي بركلات الترجيح امام البرازيل، فان ممثل الكونكاكاف قد يكون كابوسا في المونديال الحالي للطليان لان خسارتهم امام الاوروغواي تعني خروجهم من الدور الاول.

مجموعة الموت
وستشهد المجموعة الرابعة التي تعتبر “مجموعة الموت” لضمها 3 ابطال عالم سابقين، خروج اثنين منهما بعدما ودعت انجلترا بطلة 1966.
واجرى مدرب ايطاليا تشيزاري برانديلي 3 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على الانجليز حيث عاد القائد حارس مرمى يوفنتوس العملاق جانلويجي بوفون بعدما غاب عن المباراة الاولى بسبب الاصابة في الكاحل، فحل مكان حارس مرمى باريس سان جرمان الفرنسي سالفاتوري سيريغو ، ثم فضل المدرب لاعب وسط باريس سان جرمان ثياغو موتا على زميله في النادي الفرنسي ماركو فيراتي، وأشرك مدافع ميلان اينياسيو اباتي اساسيا على حساب مدافع بارما غابرييل باليتا، ليلعب مدافع يوفنتوس جورجيو كييليني في قطب الدفاع الى جانب زميله في فريق السيدة العجوز اندريا بارزاغلي، بعدما خاض المواجهة امام الانجليز مدافعا ايسر.
في المقابل، لم يجر مدرب كوستاريكا الكولومبي خورخي لويس بينتو اي تعديل عن تشكيلته التي فاجأت الاوروغواي في الجولة الاولى.
وكان المنتخب الكوستاريكي صاحب الافضلية نسبيا في بداية المباراة من خلال الاستحواذ على الكرة والتهديد عبر الكرات الثابتة خاصة الركنيات التي اربكت الدفاع الايطالي وحارس مرماه بوفون.
وتأخرت ايطاليا في الاعلان عن نفسها في المباراة وانتظرت النصف الثاني من الشوط الاول لزعزعة الدفاع الكوستاريكي عبر بالوتيلي في 3 محاولات.
ونجحت كوستاريكا في ترجمة سيطرتها النسبية الى هدف عبر رويس.
ودفع برانديلي بانطونيو كاسانو مطلع الشوط الثاني مكان موتا (46)، ثم اشرك لورنزو ايسيني، واليسيو تشيرتشي مكان انطونيو كاندريفا وكلاوديو ماركيزيو دون جدوى.
وبكرت كوستاريكا بالتهديد عبر كريستيان بولانيوس من تسديدة بعيدة من خارج المنطقة بين يدي بوفون (2).
وكاد سيلسو بورخيس يمنح التقدم لكوستاريكا بضربة رأسية اثر ركلة ركنية مرت فوق العارضة (8)، وابعد بوفون كرة بصعوبة بقبضتي يديه امام مهاجمي كوستاريكا اثر ركلة ركنية (16).
وكانت اول واخطر فرصة لايطاليا في الدقيقة 27 من تسديدة قوية لموتا من خارج المنطقة بجوار القائم الايمن.
واهدر بالوتيلي فرصة ذهبية عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من اندريا بيرلو فتوغل داخل المنطقة كاسرا التسلل وانفرد بالحارس كيلور نافاس لكنه لعبها ساقطة ابعدها الدفاع في توقيت مناسب (30).
وكاد بالوتيلي يفعلها بعد دقيقتين من تسديدة قوية على الطائر من خارج المنطقة تصدى لها الحارس نافاس على دفعتين (32).
وردت كوستاريكا بتسديدة قوية لبولانيوس من خارج المنطقة ابعدها بوفون بصعوبة (36)، واخرى لرويس بين يدي بوفون (39).
وكاد اوسكار دوارتي يفعلها برأسية ساقطة من مسافة قريبة اثر تمريرة من رويس مرت فوق العارضة (42).
ونجحت كوستاريكا في افتتاح التسجيل عبر رويس بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من المدافع جونيور دياس ارتطمت بسقف العارضة وتجاوزت خط المرمى (44).
ونزلت ايطاليا بكل ثقلها مطلع الشوط الثاني بعد دخول كاسانو، وكاد مدافع تورينو ماتيو دراميان يدرك التعادل من تسديدة قوية ابعدها الحارس الى ركنية لم تثمر (50)، وسدد بيرلو كرة قوية من ركلة حـرة مباشرة ابعدها الحارس نافاس بصعوبة بيديه (52).
ورد بورخيس بتسديدة قوية من خارج المنطقة التقطها بوفون على دفعتين (54).
ولعب برانديلي ورقته الهجومية الثانية باشراك اينسيني مكان كاندريفا (57).
وسدد كاسانو كرة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس نافاس (62).
ودفع برانديلي بورقته الاخيرة اليسيو تشيرتشي مكان ماركيزيو (69).
وأهدر كاسانو فرصة ادراك التعادل عندما تهيأت امامه كرة من ركلة ركنية تابعها برعونة بجوار القائم الايمن (90).