|


سرعة إنجاز سعودية قياسا بالبرازيل وقطر

2014.08.09 | 06:00 am

رصد ـ حسن أبوزينب

لا يختلف اثنان على الكلفة العالية لتنظيم نهائيات كأس العالم إذ إن أرقاما فلكية تقف أمام كل من يتصدى لهذا المهمة ولكن شرف التقدم لاستضافة هذه النهائيات يأتي دائما بصراع ومنافسة حامية تتودد خلالها الدول المتقدمة بكل المغريات والتجهيزات لإقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم وهي الجهة المانحة لهذا الحق لإرساء هذه البطولة التي تعتبر أشهرها وأكثرها متابعة في العالم ..إذ إن استضافة هذه الفعاليات يعتبر استثمارا يمكن أن يضخ الملايين في خزائن هذه الدول ولكن الأمر لا يتوقف على الجوانب المالية فالاستضافة لها مردودها الدعائي حينما تكون الدولة التي تنظم هذه البطولة على لسان الملايين في مشارق الأرض ومغاربها ..ومن هنا يكتسب مشروع خادم الحرمين الشريفين الخاص بتشييد 11 ملعبا بأحدث المعايير الرياضية في العالم تحمل هوية المناطق وتعكس التراث متناغمة مع معايير الفيفا أهميته النابعة من نظرة ثاقبة تخاطب الحاضر والمستقبل سواء في تطوير اللعبة أو في معناها الاقتصادي الاشمل بتوفير فرص العمل لعشرة آلاف سعودي خلال مراحل التنفيذ حيث يشارك في عمليات التشييد 100 شركة محلية بعد أن طرحت شركة ارامكو شروطها ومتطلباتها على الشركات الراغبة ..
إذا تحدثنا عن البرازيل المنظمة لمونديال 2014 فقد بدا واضحا انها دخلت في معمعة التنافس على استضافة المونديال وتمكنت بصعوبة من الفوز بحق تنظيمها واستغرق أمر بناء التجهيزات أكثر من 8 سنوات. وهذه المرة الثانية للبرازيل كبلد مستضيف للكأس العالمية، بعد استضافتها للبطولة عام 1950. غير أن الجدل حام وبشكل لا علاقة له بالمباريات، حول التأثيرات الاقتصادية للمونديال الكروي. إذ قيل وقتها إن التكلفة التقديرية لاستضافة دورة كأس العالم 2014 قفزت لأكثر من 11 مليار دولار، ما يجعلها أغلى كأس عالمية لكرة القدم، منذ أن بدأت المنافسة قبل 84 عاماً.
فقد قدرت تكلفة الملاعب التي أقيمت عليها كأس العالم 3.3 مليار دولار استقطعت من جيب دافع الضرائب . وفيما يلي ملاعب البرازيل وسعتها وكلفتها :

استاديو ناسيونال ماني جارينشيا - برازيليا
هو ثاني أكبر ملاعب كأس العالم 2014 في البرازيل، اقيمت على أرضه سبع مباريات من بينها إحدى مباريات دور الثمانية. يتسع الملعب لـ 69 ألف مشاهد وبلغت كلفته 627.5 مليون دولار.

استاديو بيرا ريو - بورتو أليجري
يعتبر ملعب بيرا ريو من المعالم التي تشتهر بها مدينة بورتو أليجري، استضاف خمس مباريات في كأس العالم 2014، إحداها في دور الثمانية. تم افتتاحه في 1969 واستمر العمل في تشييده قرابة عقد من الزمان؛ بعد الانتهاء من تجديده، وصلت سعته إلى 42.99 ألف متفرج، وبلغت كلفته 147.9 مليون دولار.

مينيراو ـ بيلو هوريزونتي
يشكل الملعب معقل فريقي أتليتيكو مينيرو وكروزيرو الشهيرين، شهد مجموعة من أشغال الترميم والصيانة حيث احتضن 6 من مباريات كأس العالم، بما في ذلك واحدة من مباراتي المربع الذهبي. يتسع الملعب لـ 58.259 متفرجا، وبلغت كلفته 311.5 مليون دولار.

ملعب بيرنامبوكو - ريسيفي
استضاف خمس مباريات في البطولة. يتسع ملعب بيرنامبوكو لـ 42.58 ألف متفرج وبلغت كلفته 238.7 مليون دولار.

إستاديو دو ماراكانا - ريو دي جانيرو
بني ملعب الصحافي ماريو فيليو في ريو دي جانيرو من أجل كأس العالم 1950 وخلد اسمه عندما استضاف النهائي الذي لا ينسى بين البرازيل وأوروجواي. تعود الأضواء إذ احتضن أكبر عدد من مباريات البطولة بين الملاعب التي دارت فيها النهائيات، وهي سبع مباريات، من بينها النهائي في 13 يوليو. يتسع الملعب لـ 74690 ألف متفرج وبلغت كلفته 470 مليونا و600 ألف دولار.

أرينا فونتي نوفا ـ سلفادور
احتضن ست مباريات في كأس العالم. ويتسع الملعب الجديد لـ51700 متفرج وبلغت كلفته 309 ملايين دولار.

ملعب ساو باولو ـ ساو باولو
تحقق حلم أنصار هذا النادي كورينثيانز باوليستا وعشاقه مع تنظيم مباراة الافتتاح لنهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014، فضلاً عن 5 مباريات أخرى. ويتسع الملعب الجديد لـ 61600 متفرج وبلغت كلفته 367500 دولار.

إستاديو كاستيلاو ـ فورتاليزا
تم تجديد ملعب إستاديو جوفرنادور بلاسيدو كاستيلو، المعروف باسم كاستيلاو، والذي شيد عام 1973، بالكامل لتصل طاقته الاستيعابية إلى 60340 متفرجا. واستضاف الملعب في كأس العالم المنتخب البرازيلي في ثاني جولات الدور الأول، وبلغت كلفة الإنشاء 232.400 مليون دولار.

أرينا دي بايكسادا ـ كوريتيبا
سعته 38530 متفرج عبر بناء مدرج جديد. واحتضن هذا الصرح 4 مباريات خلال العرس العالمي وبلغت كلفته 146 مليوناو400 ألف دولار.

ملعب بانتانال ـ كويابا
استقبل 4 مباريات خلال المونديال. يتسع الملعب 39850 متفرج وبلغت كلفته 255 مليونا و400 ألف دولار.

أرينا أمازونيا ـ ماناوس
تتسع مدرجات أرينا أمازونيا 39110 متفرج، واقيمت على أرضه أربع مباريات في الدور الأول من كأس العالم 2014، وبعد المسابقة اصبح مركزا كبيراً للجذب السياحي ولاحتضان الأحداث الكبرى في المنطقة. وبلغت كلفة الملعب 300 مليون دولار.

ملعب داس دوناس (الكثبان الرملية) ـ ناتال
تم تشييد ملعب داس دوناس الجديد لاحتضان العرس الكروي العالمي. سعته تصل لـ 38950 متفرج، وبلغت كلفته 179 مليون دولار.
اما قطر فقد عملت المستحيل لتجاوز عقبات درجات الحرارة المرتفعة صيفا ومخاوف بشأن البنية التحتية لتنال شرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.وهذه المرة الأولى التي تنال فيها دولة من الشرق الأوسط شرف تنظيم الحدث الرياضي الكبير ويقول محللون إن فوز قطر باستضافة البطولة سيدعم صورة المنطقة عالميا. وستقام مباراتا الافتتاح والختام على ملعب لوسيل الذي لم يبدأ العمل فيه حتى الآن.. ووفقا للعرض المقدم الى الفيفا ستعمل قطر على تجديد ثلاثة ملاعب وبناء تسعة أخرى وستتوزع ملاعب البطولة على سبع مدن.وستصل التكلفة الإجمالية لعملية التشييد والتجديد نحو ثلاثة مليارات دولار وفقا لتقديرات العرض. وتسعى قطر إلى إنفاق نحو 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة حسب بعض التقديرات في إطار تحضيراتها لاستضافة مونديال 2022، وتبني قطر تسعة ملاعب مكيفة، وتحدث ثلاثة أخرى في بلد ترتفع فيه درجات الحرارة خلال الصيف فوق 50 درجة مئوية، وتقع عشرة ملاعب في دائرة نصف قطرها بين 25 و30 كيلومتراً، ولا يتوقع أن تزيد رحلة الوصول لأي ملعب عن ساعة واحدة، ويستضيف ملعب لوسيل الذي لم يشيد بعد مباراتي الافتتاح والختام، وستصل سعته إلى 86 ألف متفرج ويحيط به الماء ويستغرق بناء الملعب أربع سنوات ومن المتوقع أن يستكمل بحلول عام 2019. وستنفق قطر مبالغ كبيرة على تحسين البنية التحتية على مدار خمسة أعوام، حيث ستخصص 25 مليار دولار لشبكة سكك حديدية، و20 مليار دولار لطرق جديدة، و11 مليار دولار لبناء مطار جديد يفتتح عام 2012 يستوعب 50 مليون راكب سنوياً، ومعبر يربط بين المطار الجديد ومشروعات عملاقة في الجزء الشمالي من العاصمة الدوحة يتكلف مليار دولار. ومن المحتمل أن تعجل استضافة كأس العالم بتنفيذ مشروع الطريق العلوي الذي يربط بين قطر والبحرين ويتكلف ثلاثة مليارات دولار. وعلى مستوى الفنادق تقول شركة كولييرز انترناشونال إن ثمة عشرة آلاف غرفة فندقية في قطر، ومن المقرر أن يرتفع الرقم إلى 17 ألفا في نهاية العام المقبل. وتحتاج قطر 60 ألف غرفة للوفاء باشتراطات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وعد مقدمو عرض قطر لاستضافة كأس العالم بزيادة الطاقة إلى 95 ألف غرفة بحلول عام 2022.


سرعة إنجاز سعودية قياسا بالبرازيل وقطر

سرعة إنجاز سعودية قياسا بالبرازيل وقطر

سرعة إنجاز سعودية قياسا بالبرازيل وقطر

سرعة إنجاز سعودية قياسا بالبرازيل وقطر

سرعة إنجاز سعودية قياسا بالبرازيل وقطر

سرعة إنجاز سعودية قياسا بالبرازيل وقطر