|


"الرذاذ المتلاشي" يلجأ إلى القضاء في مواجهة الدوري الألماني

بوينس أيريس -(د ب أ) 2014.09.29 | 05:57 pm

أكد الأرجنتيني بابلو سيلفا أحد مخترعي "الرذاذ المتلاشي" أو "الإسبراي"، الذي يستخدمه حكام لعبة كرة القدم في تحديد علامات بصرية مؤقتة داخل الملعب، أن شركته تدرس إمكانية اتخاذ بعض الإجراءات القانونية بسبب التهديد الكبير الذي يتعرض له هذا المنتج بعدم استخدامه في مباريات الدوري الألماني.
وقال سيلفا، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "سنرى بمعاونة محامونا ما يمكننا القيام به في مواجهة الأضرار المتوقعة وبعد ذلك سنتخذ القرار المناسب".
وأشار سيلفا في تصريحاته إلى بعض التقارير التي صدرت مؤخرا تتهم المنتج خاصته باحتوائه على بعض المواد الهرمونية، وهو ما نفاه رجل الأعمال الأرجنتيني بشكل قاطع.
ونفى سيلفا أن يكون "الرذاذ المتلاشي" الذي يستخدمه الحكام أثناء المباريات في تحديد المسافات القانونية اللازمة لتنفيذ الضربات الثابتة، غير مطابق للمواصفات القياسية كما ادعت في وقت سابق الهيئة الألمانية للتصديق على المنتجات.
وأضاف سيلفا: "لم تظهر مشكلة واحدة في أكثر من 300 ألف مباراة استخدم فيها هذا المنتج .. لقد ظهرت المشاكل فقط بعد النجاح الذي حققه في بطولة كأس العالم الأخيرة".

وكان رالف ديكمان المتحدث باسم الهيئة الألمانية للتصديق على المنتجات قد أكد في تصريحات لـ (د.ب.أ) أن المنتج المذكور لا يمكن تداوله تجاريا في ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي بوضعه الحالي.
وأشار التقرير الصادر من الهيئة الألمانية للتصديق على المنتجات أن "الإسبراي" يحتوي على مواد غير مسموح بتواجدها ضمن مكونات المنتجات المتداولة في ألمانيا، بالإضافة إلى غياب بعض المعلومات عن هذا المنتج.
وقال ديكمان: "من بين المواد التي يحتوي عليها هذا المنتج اكتشفنا وجود بعض المواد الحافظة التي يمكن أن يكون لها تأثير هرموني".
ومن جانبها، نفت شركة "برا أر" المسؤولة عن تطوير "الإسبراي" صحة نتائج تحليل المواد المكونة لمنتجها الذي تم في أحد المعامل الألمانية.
وألمح سيلفا إلى: "إنهم يحاولون نزع صفة الرسمية والمشروعية عن عمل امتد لـ 14 عاما".
وأوضح سيلفا أن المنتج الذي خضع للتحليل في أحد المعامل الألمانية ليس هو نفسه الذي تملكه شركته أو أي من عملائه في ألمانيا، على حد تعبيره.

وتابع سيلفا قائلا: "لقد تم التعامل مع الأمر باستخفاف كبير .. لم يحترموا الهيئة الدولية للتصديق على المنتجات التي وافقت على استخدام هذا المنتج في اجتماع أعضاء جمعيتها العمومية بتاريخ الثالث من مارس عام 2012 بالإضافة إلى تجاهلهم موافقة الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد الكرة في أمريكا الجنوبية والدوري الانجليزي والأسباني والإيطالي ودوريات أخرى في مختلف أنحاء العالم".
وكان من المفترض أن يقوم الاتحاد الألماني لكرة القدم بالسماح باستخدام "الإسبراي" في مباريات الأسبوع الثامن من الدوري الألماني المقرر اقامته ما بين يومي 18 و19 أكتوبر المقبل واستعماله أيضا في الدور الثاني من كأس ألمانيا في نهاية ذلك الشهر.
وشدد سيلفا على أن منتجه مسجل كـ"براءة اختراع" في سجلات الهيئة العالمية لحقوق الملكية الفكرية، وقال: "نحن نشعر بالضيق ولكننا في الوقت ذاته نشعر بالسكينة .. سنلجأ إلى القانون في مواجهة أي من لهم علاقة بهذا الأمر".
واختتم قائلا: "الحماية لا تشمل فقط طريقة التصنيع ولكن تمتد أيضا إلى جوهر فكرة الاختراع: رذاذ سريع التلاشي للاستخدام المؤقت في تحديد علامات بصرية داخل الملاعب الرياضية وغيرها .. إذا كانوا ينون استبدال هذا الإسبراي بمنتج ألماني آخر سيواجهون مشكلة كبيرة لأننا نتمتع بالحماية".