|


الأستراليون للصينيين: stop

2015.01.23 | 06:00 am

سيدني ـ (أ ف ب)

قال نجم إيفرتون الإنجليزي السابق ونيويورك ريد بولز الأمريكي الحالي تيم كايهل كلمته وحمل المنتخب الأسترالي الأول لكرة القدم المضيفة ووصيف البطل إلى الدور نصف النهائي للمرة الثانية على التوالي، وذلك بتسجيله ثنائية الفوز على الصين 2ـ0 أمس الخميس في بريزبن في الدور ربع النهائي من كأس آسيا 2015.
وأكد كايهل ورغم تقدمه في العمر (35 عاما) أنه ما زال يتمتع بالحس التهديفي الذي جعله يتربع على عرش أفضل هداف في تاريخ "سوكيروس" الذي تواصل حلمه بإحراز اللقب الأول له في مشاركته الثالثة فقط، فيما انتهى مسعى الصين لإحراز اللقب للمرة الأولى عند حاجز الدور ربع النهائي الذي وصلته للمرة الأولى منذ 2004.
ويتواجه أصحاب الضيافة في الدور نصف النهائي الثلاثاء المقبل في نيوكاسل مع الإمارات أو اليابان حاملة اللقب التي أطاحت بهم في الدور ربع النهائي من نسخة 2007 (بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1ـ1) ثم حرمتهم من اللقب في 2011 بالفوز عليهم في النهائي (1ـ0 بعد التمديد).
وكانت مباراة الأمس بين أستراليا والصين المواجهة الثالثة بينهما على الصعيد الرسمي بعد أن تواجها في الدور الثالث من تصفيات آسيا لمونديال 2010 حيث تعادلا ذهابا 0ـ0 وخسر "سوكيروس" إيابا في سيدني 0ـ1.
وكما كان متوقعا وبعد خطأ المباراة السابقة أمام كوريا الجنوبية، خاض مدرب أستراليا انج بوستيكوجلو اللقاء بسبعة تعديلات حيث عاد القائد ميلي جيديناك بعد تعافيه من التواء في كاحله تعرض له في المباراة الأولى أمام الكويت (4ـ1)، كما شارك أساسيا للمرة الأولى مارك بريشيانو وعاد كل من كايهل وماتيو ليكي وروبن كروز وجيسون ديفيدسون، فيما شارك اليكس وليكينسون في الدفاع للمرة الأولى في البطولة بسبب إيقاف ماتيو سبيرانوفيتش.
أما من الجهة الصينية، فشارك القائد جنج جي بعد تعافيه من إصابة تعرض لها في المباراة السابقة أمام كوريا الشمالية وذلك في تشكيلة شهدت ثلاثة تعديلات من قبل بيران الذي أشرك رين هانج في الدفاع ووو تسي وجي شيانغ في الوسط وذلك على حساب جيانج جينبنج وهاو جونمين ويو هاي الذين لعبوا أساسيين أمام كوريا الشمالية.
وأحرز الأستراليون الهدف الأول وإثر ركلة ركنية شتتها الدفاع الصيني إلى خارج المنطقة لكنها عادت إلى كايهل الذي تلقفها أكروباتية خلفية رائعة على يمين حارس الصين وانج دالي (49). وواصل الأستراليون انتفاضتهم بهدف ثان لكايهل الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى فالتف على نفسه وسددها لكن الحارس الصيني تألق في وجه لاعب نيويورك ريد بولز الأمريكي (62) الذي لم ينتظر طويلا ليعوض هذه الفرصة بهدف رائع آخر جاء من كرة رأسية إثر تمريرة عرضية من ديفيدسون (65)، مسجلاً هدفه الثالث في النهائيات الحالية (أفضل مسجل في تاريخ بلاده).