|


الهلال للتأكيد والأهلي للتعويض

2015.03.04 | 06:00 am

الرياض ـ الدوحة ـ الرياضية

يكمل فريقا الهلال والأهلي السعوديان اليوم مشوار ممثلي الكرة السعودية في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا بعدما لعب فريقا النصر والشباب أمس أمام لخويا القطري وباختاكور الأوزبكي ضمن المجموعتين الأولى والثانية، حيث يحل الهلال ضيفا اليوم على السد القطري ضمن المجموعة الثالثة فيما يلتقي الأهلي مع ضيفه ناساف كارشي الأوزبكي ضمن المجموعة الرابعة.
السد والهلال
يحتدم الصراع من جديد بين الفريق الأول لكرة القدم الهلال ومضيفه السد القطري في لقاء الديربي الخليجي الآسيوي الذي يجمع بينهما اليوم الأربعاء في الجولة الثانية لدوري أبطال آسيا ضمن المجموعة الثالثة.
ويتصدر الهلال المجموعة بعد فوزه في الجولة الأولى على لوكوموتيف طشقند الأوزبكي، بينما يملك السد نقطة واحدة بتعادله السلبي مع فولاذ خوزستان الإيراني بالأهواز.
وبات لقاء السد والهلال لقاء سنويا يجمع بينهما في الدوري الآسيوي، وتكرر للمرة الثانية وللمرة الأولى الموسم الماضي في ربع النهائي.
وتأتي المواجهة القوية الجديدة وسط رغبة جامحة من جانب الفريقين لتحقيق الفوز، حيث يسعى السد لأول انتصار، والهلال للتمسك بالصدارة، وهناك هدف آخر لا بديل عنه للسد وهو الثأر من منافسه الذي تفوق عليه تماما الموسم الماضي، ففي الدور الأول تعادل الفريقان بالدوحة 2ـ2، وفي الإياب بالرياض حقق الهلال فوزا تاريخيا غير مسبوق بخمسة أهداف، وأكد الهلال تفوقه في ربع النهائي بالفوز في الرياض بهدف، والتعادل السلبي في الدوحة.
ولن يقبل السد باستمرار إخفاقاته أمام الهلال، وسيسعى بكل قوة للفوز اليوم وضرب عصفورين بحجر من خلال انتزاع الصدارة والثأر.
يلعب الهلال اليوم وعينه على الفوز لاسيما وأنه اعتاد على اللعب في الدوحة، ليس أمام السد، ولكن أمام الغرافة أيضا، وإن خسر أمام لخويا الموسم قبل الماضي في دور ال 16.
وصفوف الهلال مكتملة باستثناء هداف الفريق وأفضل لاعب في آسيا 2014 ياسر الشمراني بسبب الإيقاف، وسيكون اعتماد المدرب ماريوس سيبريا (روماني) على الهداف جورجيوس ساماراس (يوناني) وصانع اللعب تياجو نيفيز (برازيلي)، بجانب يوسف السالم وخالد كعبي وعبد الله عطيف.
وفي المقابل فإن طموحات السد لا تقل اليوم عن الهلال خاصة أن صفوف محترفيه مكتملة للمرة الأولى بالتعاقد مع المهاجم غرافيتي (برازيلي)، وشفاء مواطنه موريكي وعودته للعب أمام لخويا السبت الماضي في الدوري القطري.
وإلى جانب هذا الثنائي فإن باقي صفوف الفريق مكتملة أيضا بوجود خلفان إبراهيم ثاني أفضل لاعب آسيوي 2014 والعقل المفكر للفريق، وهو أيضا صاحب الحلول التهديفية، ومعه المهاجمان حسن الهيدوس ويوسف أحمد، والظهير الأيسر المهاجم عبد الكريم حسن والجوكر نذير بلحاج (جزائري)، واكتمال صفوف الفريق يجعل المدرب حسين عموتة (مغربي) في وضع أفضل أيضا، كما أنه بات صاحب خبرة أكبر بالهلال بعد المواجهات الأربع التي خاضها الموسم الماضي.
وفي نفس المجموعة يلتقي اليوم أيضا لوكوموتيف طشقند الأوزبكي (بدون نقاط بعد خسارته من الهلال 1ـ3) مع ضيفه فولاذ خوزستان الإيراني (نقطة واحدة من تعادله مع السد القطري 0ـ0).
الأهلي وناساف
يبحث الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي عن النقاط الثلاث عندما يستضيف ناساف كارشي الأوزبكي اليوم الأربعاء في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة في إطار منافسات الجولة الثانية لفرق المجموعة الرابعة في دوري أبطال آسيا.
وبعد أن اكتفى الأهلي بالتعادل 3ـ3 مع نظيره الأهلي الإماراتي في مباراته الافتتاحية، فإنه لن يرضى بغير الفوز سيما وأن المباراة تقام على أرضه وأمام جماهيره في حين يطمح ناساف في تجاوز عقبة مضيفه سواء بالفوز الذي سيضعه على بعد خطوات من بلوغ الدور الثاني أو على الأقل العودة بنقطة التعادل التي تعتبر مكسبا للفريق.
ورغم ظروف الإصابات التي يعاني منها الأهلي إلا أنه يبقى مرشحا للفوز خصوصا في ظل الرغبة الكبيرة لدى لاعبيه الذين يأملون استعادة نغمة الانتصارات التي غابت آسيويا ومحليا في آخر ثلاث مباريات، ويدرك مدربه كريستيان جروس (سويسري) أهمية المباراة ولهذا سيكون تركيزه على الجوانب الهجومية والاعتماد على السرعة في بناء الهجمة وتنويع أساليب اللعب لإرهاق دفاع المنافس.
ويبرز في صفوف الفريق عبدالله المعيوف وأسامة هوساوي ووليد باخشوين وتيسير الجاسم وحسين المقهوي ومصطفى بصاص والمصري محمد عبدالشافي والبرازيلي أوزفالدو ومواطنه برونو سيزار والسوري عمر السومة الذي مازالت الشكوك تحوم حول مشاركته بعد الإصابة التي تعرض لها في المباراة الأخيرة أمام الخليج في الدوري المحلي.
أما ناساف كارشي فيدخل المباراة وهو في صدارة المجموعة بثلاث نقاط بعد فوزه على ضيفه تراكتور سازي الإيراني 2ـ1 ويأمل في خطف نتيجة إيجابية على اعتبار أن المباراة تقام خارج قواعده وأمام فريق لا يستهان به، ولهذا فإن مدربه روزيكول بيردييف سيلعب بطريقة تميل للدفاع للحد من الاندفاع الأهلاوي المتوقع ومراقبة مفاتيح اللعب والاعتماد على الهجمات المضادة والاستفادة من الكرات العرضية واستغلال طول لاعبيه.
ويبرز في صفوف الفريق حارسه الدوربيك سوينوف وشوخرات محمدييف وحمزة كريموف وفاروق سايفيف وإيلهوم شامرادوف والأوكراني الكسندر كابلاش والسلوفيني روك روي والبيلاروسي سيارهي كروت .
والمواجهة هي الأولى بين الأهلي وناساف كارشي، والخامسة في تاريخ مواجهات الأهلي أمام الفرق الأوزبكية حيث سبق أن تقابلا في 4 مواجهات فاز الأهلي في اثنتين وخسر مثلهما وسجل هجومه 10 أهداف بينما استقبلت شباكه 5 أهداف.
وتعود أول مباراة بين الأهلي وفريق أوزبكي إلى عام 2000 عندما واجه نوفباخور في ربع نهائي كأس الكؤوس الآسيوية وتغلب عليه 6ـ1 تعاقب على تسجيلها طلال المشعل وخالد مسعد والكولمبي الكاتو وخالد قهوجي وإبراهيم السويد وعبدالحميد جدوع. أما آخر مواجهة فكانت عام 2015 في دوري المجموعات لدوري أبطال آسيا وخسرها 1ـ2 وسجل هدفه الوحيد البرازيلي روجيرو بيريرا .
وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، يبحث الأهلي الإماراتي (نقطة واحدة من تعادله مع الأهلي السعودي 3ـ3 في الجولة الأولى) في تبريز عن الفوز عندما يحل ضيفا على تراكتور سازي الإيراني (بدون نقاط بعد خسارته 1ـ2 من ناساف الأوزبكي).