|


الكاف يفجر المفاجأة ويمنح الجابون حق استضافة كأس الأمم الأفريقية 2017

القاهرة - (د ب أ) 2015.04.08 | 10:50 pm

فازت الجابون بحق استضافة فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة لكرة القدم والمقرر إقامتها عام 2017 متفوقة بهذا على الجزائر وغانا وذلك في مفاجأة من العيار الثقيل حيث كانت معظم الترشيحات تصب في مصلحة الجزائر التي نظمت البطولة مرة واحدة سابقة وذلك قبل ربع قرن.
وجاء إعلان فوز الجابون بحق الاستضافة خلال اجتماعات الجمعية العمومية السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) والمنعقدة حاليا بالقاهرة حيث وقع الاختيار على الجابون بعد استعراض الملفات المقدمة من الدول الثلاث (الجزائر والجابون وغانا) المتنافسة على حق الاستضافة.
وهذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها الجابون البطولة حيث كانت المرة الوحيدة السابقة في 2012 عندما استضافت البطولة بالتنظيم المشترك مع جارتها غينيا الاستوائية.
وقبل اختيار الجابون والإعلان عن استضافتها للبطولة ، اجتمعت اللجنة التنفيذية مع مندوبي الدول الثلاث المتنافسة على حق الاستضافة حيث جرى استعراض الملفات المتنافسة.
وكانت عملية التنافس على حق استضافة هذه النسخة مرت بكثير من المراحل حيث كان مقررا في البداية غلق باب التقدم بالملفات في 30 سبتمبر 2010 . وبالفعل ، أعربت كل من بوتسوانا والكاميرون والكونغو الديمقراطية وغينيا والمغرب وجنوب أفريقيا وزامبيا وزيمبابوي عن رغبتها في المنافسة على حق الاستضافة.
ولكن ثلاثة دول فقط ، هي الكونغو الديمقراطية والمغرب وجنوب أفريقيا ، تقدمت بملفاتها قبل الموعد النهائي في 30 سبتمبر 2010 .
ولكن الكونغو الديمقراطية انسحبت من المنافسة على حق استضافة بطولتي 2015 و2017 في وسط زيارة وفد التقييم المكلف من الكاف للتفتيش على استعدادات الدول المتنافسة.
وفي 29 يناير 2011 ، منح الكاف حق استضافة نسخة 2015 إلى المغرب و2017 إلى جنوب أفريقيا .
ولكن اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا عام 2011 ، دفع الكاف إلى منح جنوب أفريقيا حق استضافة نسخة 2013 مع منح ليبيا حق استضافة البطولة في 2017 .
ومع اعتذار ليبيا في 22 أغسطس 2014 عن عدم استضافة البطولة ، أعلن الكاف أنه سيفتح الباب حتى 30 سبتمبر الماضي أمام تلقي الملفات من الدول الراغبة في استضافة هذه النسخة على أن يعلن عن البلد الفائز في 2015 .
وتقدمت سبع دول هي الجزائر ومصر والجابون وغانا وكينيا والسودان وزيمبابوي بملفات لطلب الاستضافة وأكد الكاف أن أربعة منها فقط وهي مصر والجزائر والجابون وغانا تتوفر لديها معايير الاستضافة قبل أن تسحب مصر ملفها لتظل الملفات الثلاثة الأخرى في دائرة المنافسة.
ومع انسحاب مصر ، أصبح الملف الجزائري هو الأقوى ترشيحا للفوز بحق الاستضافة لاسيما وأن آخر استضافة للبطولة في الجزائر كانت في عام 1990 وهي المرة الوحيدة التي استضافت فيها الجزائر البطولة وتوجت بلقبها.
وساهم في تدعيم موقف الجزائر أيضا أن الجابون وغانا ينتميان لمنطقة غرب القارة وهي المنطقة التي حظيت بنصيب الأسد في استضافة البطولة على مدار النسخ الأخيرة حيث استضافت غانا البطولة في 2008 والجابون وغينيا الاستوائية بطولة 2012 وغينيا الاستوائية بطولة 2013 (بدلا من المغرب) كما منح الكاف دول الكاميرون وكوت ديفوار وغينيا حق استضافة بطولات 2019 و2021 و2023 .
ولهذا رجح العامل الجغرافي موقف الجزائر إضافة لاستضافة غانا البطولة قبل سنوات قليلة وبالتحديد في 2008 كما شاركت الجابون جارتها غينيا الاستوائية في استضافة نسخة 2012 .
ولكن الكاف فجر المفاجأة الكبيرة ومنح الجابون حق الاستضافة لتكون الثانية لها في غضون سنوات قليلة مثلما فعل مع غينيا الاستوائية قبل شهور ومنحها حق استضافة نسخة 2015 بعد سحبها من المغرب وذلك رغم استضافة غينيا الاستوائية مع الجابون للبطولة قبل ثلاث سنوات فقط.
وكانت اجتماعات عمومية الكاف انطلقت يوم الثلاثاء في حضور ثلاثة من المرشحين على رئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لحرص كل منهم على الترويج لنفسه استعدادا للانتخابات المقررة في 29 مايو المقبل.