|


مساعد العبدلي
ملخص الأسبوع
2015-05-24
مازالت قائمة المنتخب تثير تساؤلات الشارع الرياضي السعودي رغم تعدد المدربين إلا أن الخيارات الفنية لا تعكس حقيقة المنافسات الكروية السعودية وتضم (القائمة) وتخلو من أسماء لا تستحق أو تستحق الاستدعاء.
ـ في ظل ظروف عبدالله العنزي ووليد عبدالله أعتقد أن خيارات حراسة المرمى تكاد تكون هي الأكثر منطقية، فالحراس الذين تم استدعاؤهم هم الأفضل خلال الفترة الماضية والأجهز لياقياً وصحياً..
ـ مازالت قائمة المنتخب تضم لاعبين احتياط في أنديتهم (على سبيل المثال الخيبري ومحمد عيد) أو غير مقنعين فنياً (جحفلي ويحيى الشهري) وتستبعد أسماء حضرت بقوة فنياً (على سبيل المثال عوض خميس وباجندوح).
ـ من يملك الإجابة الشافية حول الاختيارات الغريبة للمنتخب السعودي في آخر عقدين من الزمان.
ـ أكمل النصر عقد فرق نصف نهائي مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين بعد تجاوزه (بصعوبة) فريق الباطن وهذا الأخير لم يكن طموحاً للتأهل بقدر ما كان لاعبوه يسعون للخروج بأقل عدد من الأهداف.. هكذا كان الأداء على أرض الملعب..
ـ النصراويون لعبوا بتعال واضح إلى جانب ذلك حرصوا على تحقيق الفوز بأقل جهد لتلافي المزيد من الإرهاق البدني قبل مواجهة الفريق القوي جداً (التعاون)..
ـ قبل 26 عاماً عندما قابل النصر التعاون في نهائي الكأس يومها قال رمز النصر الكبير عبدالرحمن بن سعود (رحمه الله) لا تهاون مع التعاون وبالفعل كان التعاون يومها نداً قوياً للنصر وخسر اللقب بصعوبة 0ـ2.. لن يكون التعاون نداً سهلاً للنصراويين في نصف النهائي..
ـ حقق فريق الشباب بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد في تأكيد على متانة القاعدة الشبابية خصوصاً في مرحلة شاخ فيها الفريق الأول وبات من الضروري بدء مرحلة الإحلال مع 4 محترفين أجانب متميزين ليعود الشباب أكثر قوة في الموسم المقبل..
ـ حقق براعم الهلال بطولة المملكة وهي بطولة (معنوية) لإدارة الهلال وسط موسم غير مقنع للهلاليين.. البراعم يحتاجون رعاية وعناية نفسية وفنية ومسؤولية الاهتمام بهم أكبر بكثير من بقية الفرق السنية..
ـ الاتحاد فريق كبير لا يمكن أن يقف على لاعب واحداً أياً كان حجمه الفني.. ليس ماركينهو من يؤثر حضوراً أو غياباً على فريق الاتحاد لكن في ذات الوقت ليس من المنطق أن يبقى اللاعبون (في أي ناد سعودي) يعانون من تأخر مستحقاتهم المالية.
ـ المحترف الأجنبي إذا تأخرت مستحقاته يغادر لبلاده ويحصل عليها عبرFIFA لكن ماذا يفعل اللاعب السعودي إذا تأخرت مستحقاته.
ـ تجربة لجنة الاحتراف لم تنجح حتى الآن في حفظ حقوق اللاعبين السعوديين.. لأن سياسة (حب الخشوم) تتدخل في آخر لحظة وتحرج اللاعبين ويسحبون شكواهم وتواصل مستحقاتهم التأخر.
ـ تصريح عمر المهنا وقوله "إنه يتمنى أن يستمر حضور الحكم السعودي فيما تبقى من مباريات كأس خادم الحرمين الشريفين" يؤكد أنهم قد لا يحضرون في المباريات المتبقية وأن هناك ضغطاً وتوجهاً لحضور الحكم الأجنبي وهو التصرف الأمثل (من وجهة نظري) لأنها مرحلة حسم وما قدمه (بعض الحكام السعوديين هذا الموسم) لا يجعلنا متفائلين بقدرتهم على قيادة مباراتي نصف النهائي والمباراة النهائية إلى بر الأمان..
ـ نحن في نهاية موسم والأجواء متوترة للغاية والأفضل إبعاد الحكم السعودي في هذه المرحلة.