|


خالد بن عبدالله النويصر
عودة ياسر والشلهوب مؤشر خطير
2017-03-15

المتابع الرياضي لكرة القدم يشعر بالألم والحسرة على المستويات الفنية الغير جيدة لأنديتنا وذلك مقارنة على الصرف المبالغ فيه على الفرق السعودية وارتفاع رواتب وعقود اللاعبين بالرغم من أن الخلل واضح من سوء إدارة الأندية ومزاجية أعضاء الشرف ورؤساء الأندية.

 

ـ أنا مع إعطاء اللاعبين السعوديين رواتب جيدة وعالية ولكن لا بد أن يكون لهم مردود فني داخل الملعب، أما أن يتم التعاقد معهم بمبالغ كبيرة ويبقى على دكة الاحتياط، وهذا الأمر يحصل في بعض الأندية الأوروبية ولكن عددهم قليل، أما في أنديتنا فإن هذا الوضع طبيعي وتجده في كل نادٍ أو تجد اللاعب يلعب أساسياً ولكن مستواه الفني عادي جداً. 

 

ـ نفتقد للعمل الاحترافي، فالكل مشغول بالنادي المنافس كيف يخطف نجمه المفضل وكيف يكسب الجولة مع الفرق الأخرى خارج الملعب وسباق التحدي مستمر والضحية اللاعب والمنتخب لتوقفه عن اللعب وحرمانه من المشاركة مع ناديه والمنتخب، وكذلك نضع التحكيم والمدربين كشماعة لإخفاقاتنا ونبرئ أنفسنا.

 

ـ عودة ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب للنجومية رغم عمريهما المتقدمين بالنسبة إلى لاعبي كرة القدم، واستمرار نجومية المخضرم تيسير الجاسم ونواف العابد المتذبذبة في المستوى الفني، مؤشر فني خطير يدل على أن كرة القدم السعودية لم تعد ولادة كما كانت سابقاً، وهذا الأمر يحتاج إلى دراسة متأنية وعمل برامج منظمة للفئات السنية.

 

ـ كثرة اللجان في الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم دون اتخاذ إجراءات سريعة لحل المشكلات التي تواجه الأندية ستؤثر في مسيرة كرة القدم السعودية وأقرب مثال التأخر في اتخاذ قرار في مشكلة ناديي الشباب والأهلي واللاعب محمد العويس وقضية عوض خميس والهلال والنصر والثغرة المفتوحة لتسجيل اللاعبين المحترفين كهواة والتي لم يتخذ قرار فيها والتخبط في اتخاذ القرارات لدى لجنة الانضباط.

 

نقـاط رياضـية

 

ـ الاتحاد السعودي لكرة القدم يجب ألا يحرك ساكناً في المنتخب الأول لكرة القدم في كل الجوانب الفنية والإدارية والفنية؛ لأن كرة القدم منظومة متكاملة، فالحديث عن التغييرات والتعديل في المكافآت لا تساوي شيئاً عند التأهل إلى نهائيات كأس العالم عام 2018م وهذا الأمر يجب ألا يغيب عن أذهان رئيس وأعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم؛ لأن كل واحد يعمل في المنتخب له مهام مهمة موكلة إليه لكي يكون اللاعب والمدرب في كامل الجاهزية أثناء المباريات القادمة.

 

ـ الأخبار السارة بدأت تظهر داخل البيت الشبابي عن عزم الرمز الشبابي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز تسديد جميع الديون والرواتب المتأخرة للاعبي وموظفي النادي وهذا مؤشر إيجابي لبدء الموسم الرياضي القادم بروح ومعنويات عالية للفريق، خاصة للجهاز الفني الذي يسعى لتلافي أخطاء الموسم الرياضي الحالي والحفاظ على ما تبقى من لاعبي الخبرة مع الفريق.