|


فيرتز.. دخل التاريخ أمام الفرنسيين.. ويحلم بعودة الألمان

الرياض ـ إبراهيم الأنصاري 2024.03.24 | 06:05 pm

يؤمن الألمان بمجموعة من الأساطير والمعتقدات الشعبية المسلمة بالموهبة، ويصفونها بأنها أحد الكنوز التي يجب المحافظة عليها ودعمها، وكان فلوريان فيرتز، مهاجم فريق باير ليفركوزن ومنتخب ألمانيا الأول لكرة القدم، أحد تلك المواهب التي لا يجب إهمالها.
فيرتز دخل تاريخ «المانشافت» من أوسع أبوابه، عقب تسجيله أسرع هدف دولي في تاريخ بلاده أمام فرنسا بعد سبع ثوانٍ فقط من البداية، في المواجهة التجريبية التي احتضنها ملعب جروباما ستايديوم في مدينة ليون، السبت.
فيرتز الذي فضَّل نقش اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الماكينات لم يفضل أن يسجل هدفه الدولي الأول بشكل طبيعي، بل أحرزه بطريقة بارعة عجز عنها حتى كبار الأساطير في تاريخ اللعبة.
في منطقة براويلر في بولهايم، شمال الراين-وستفاليا، ولد الفتى الألماني الموهوب عام 2003 بعد أقل من عام على خسارة منتخب بلاده لقب كأس العالم من أمام البرازيل بثنائية الظاهرة البرازيلي رونالدو.
كان الجيل الألماني، المولود بعد تلك الخسارة، يحلم بعودة ألمانيا إلى أمجادها السابقة والفوز بلقب المونديال بعد غياب طويل، وعلى هذا الحلم ربى هانز يواكيم، والد فلوريان، ابنه حتى بات أحد نجوم اللعبة، على الرغم من صغر سنه.
في نادي براويلر الريفي الصغير، الذي كان يرأسه والده، تعلم الفتى الألماني مهارات وأساسيات كرة القدم خلال أعوام طفولته الأولى قبل الانضمام إلى أكاديمية نادي كولن بعمر الثامنة، وقضى في صفوفه 10 أعوام متدرجًا في فئاته السنية حتى صعد إلى الفريق الأول موسم 2020.
لم يحترم فريق باير ليفركوزن الاتفاقية النبيلة التي كانت تربطه مع جيرانه في محيط نهر الراين، التي تم توقيعها عام 2001 بين كولن وليفركوزن وبوروسيا مونشنجلادباخ، وتقضي بعدم الدخول في منافسة بين بعضهم بعضًا من أجل الظفر بالمواهب الشابة في المنطقة.
غامر ليفركوزن بتلك الاتفاقية واستطاع الظفر بتوقيع الجوهرة الألمانية فيرتز، على الرغم من الغضب والذهول والضجة الكبيرة التي أحدثها نادي كولن الذي شعر منسوبوه بأنه تمت سرقة كنز ثمين من بين أيديهم، على الرغم من أنهم كانوا السبب الأول في بروزه.
في ليفركوزن لم يكن فيرتز بحاجة إلى الكثير من الوقت لإظهار موهبته بعد أن قرَّر المدرب الهولندي بيتر بوش الاعتماد عليه في الفريق الأول لكرة القدم، 18 مايو 2020، وحطم فيرتز الرقم القياسي لكاي هافيرتز كأصغر لاعب يلعب في الدوري الألماني بعد مشاركته في مواجهات فيردر بريمن.
واصل الفتى الألماني تحطيمه الأرقام القياسية في الدوري بعد أن أصبح أصغر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ الدوري بعمر 17 عامًا و34 يومًا، قبل أن يتم كسر رقمه لاحقًا بعد هدف يوسوفا موكوكو، لاعب دورتموند، بعمر 16 عامًا و28 يومًا.
أحرز فيرتز هدفه الخامس في مسيرته بالدوري الألماني في مباراة الفوز 5ـ2 على شتوتجارت، 6 فبراير 2020، ليصبح أول لاعب في تاريخ الدوري يصل إلى هذا الرقم قبل أن يبلغ الـ 18 من عمره.
في ليون الفرنسية، أثبت فيرتز أنه الكنز الألماني الثمين الذي تبنى عليه آمال المانشافت في الأعوام المقبلة إلى جانب رفيق دربه كاي هافيرتز وجمال موسيالا، موهبة بايرن ميونيخ، والعديد من الشباب الذين يحملون على عاتقهم إعادة مجد بلادهم بعد نكسات الأعوام الماضية.