|


مساعد العبدلي
مشاهدات من الدوري
2023-11-18
ـ لا جدال حول أهمية كريستيانو رونالدو (الفنية والمعنوية) لفريق النصر، لكن اللافت للنظر أن هذا النجم الكبير (رغم خبرته الكبيرة) يقع في مصيدة التسلل بشكل كبير (ويفسد) الكثير من فرص النصر للتسجيل.. هو (الأكثر) تسللًا في الموسم بأكثر من 20 تسللًا تسببت (معظمها) بإلغاء أهداف للنصر!
ـ يشكل ياسين بونو وكوليبالي ونيفيز وسافيتش وميتروفيتش عامودًا فقريًّا قويًا لفريق الهلال مع دعم ملموس من سالم ومالكوم وميشيل، لكن ما زال وجود مالكوم وميشيل على أرض الملعب (يقلل) كثيرًا من مردودهما الفني (ولم ينجح) جيسوس في كيفية توظيفهما.
ـ يشكل كراسكو تأثيرًا قويًّا في صفوف الشباب، إلا أن (تراجع) المستوى الفني لبانيجا (قلل) كثيرًا من (استفادة) الشباب من هذا الثنائي، إلى جانب (تواضع) المستوى الفني لكثير من محترفي الشباب (الأجانب)، ما يجعل الفريق بحاجة (للمال)، كي يتعاقد في الفترة الشتوية مع 4 محترفين أجانب على الأقل.
ـ في الأهلي لم (يرضِ) فيرمينو جماهير الأهلي وبات الأقرب للرحيل وربما يرافقه المدافع التركي، وسيكون ماكسيمان (تحت المجهر) وعليه أن يكون (أكثر فائدة) للفريق بدلًا من اللعب (الفردي).
ـ سجَّل التعاون تراجعًا فنيًّا ورصيدًا نقطيًّا خلال الجولات الأخيرة، بعد أن كان (أفضل) الفرق وأكثرها (إمتاعًا).. أتمنى ألا يكون لاعبو التعاون قد (صدقوا) مقولة إن التعاون (غير قادر) على تحقيق لقب الدوري وعليه التركيز على البطولات قصيرة النفس.
ـ الاتحاد (حامل اللقب) يدفع حاليًّا ثمن (الصراع القوي السابق) بين مدربه السابق وعدد من لاعبيه، وهو صراع لم يكن (خارج) الملعب، بل امتد تأثيره إلى (داخل) الملعب من خلال عدم التجانس (الفني) بين اللاعبين (وازدواج) المهام.. يأمل الاتحاديون أن ينجح المدرب (الجديد) في تكوين (علاقة) جيدة مع اللاعبين (وإصلاح) الأمور الفنية قبل خوض منافسات كأس العالم للأندية.. الاتحاد في الفترة الشتوية يحتاج إلى (استبدال) 3 محترفين على أقل تقدير.
ـ فرق الرياض والأخدود والرائد والحزم والخليج تحتاج دعمًا فنيًّا (أجنبيًّا ومحليًّا) خلال الفترة الشتوية.. المؤشرات (تقول) إن 3 من هذه الفرق (وفق وضعها الفني الحالي) ستكون قريبة من الهبوط.