|


مساعد العبدلي
كيف سيرحلون؟
2024-01-27
ـ قرار إيجابي اتخذه اتحاد كرة القدم ورابطة دوري المحترفين نهاية ديسمبر الماضي والمتمثل في «خفض» قائمة لاعبي فرق دوري روشن إلى 25 لاعبًا بدلًا من 30 لاعبًا بدءًا من الموسم المقبل.
ـ القرار الذي تضمن «أحقية» كل فريق بقيد 10 محترفين غير سعوديين في قائمته «ليس قرارًا إلزاميًا» للفرق لكننا «اعتدنا» من فرقنا أن «تسجل» الحد «الأعلى» من المحترفين الأجانب، حتى لو كانت «ليست» في حاجة لهم جميعًا.
ـ قائمة فرق دوري روشن للموسم المقبل ستضم 10محترفين أجانب و15 لاعبًا سعوديًا وهذا يعني أن نهاية الموسم «الحالي» ستشهد «رحيل» الكثير من اللاعبين السعوديين من أنديتهم الحالية.
ـ القرار «فنيًا» مفيد وإيجابي للغاية للمدربين واللاعبين وطالبنا به منذ سنوات عدة وجميل جدًا أن يصل حتى لو متأخرًا لكن هناك بعض الملاحظات على توقيت «تطبيقه».
ـ قبل الحديث عن «الملاحظات» لابد من التطرق إلى أهم «إيجابيات» هذا القرار.. بالنسبة إلى المدربين سيكون تركيزهم خلال الحصة التدريبية على عدد «مقبول» من اللاعبين وفي هذا مصلحة فنية كبيرة للفريق بصفته مجموعة واللاعبين بصفتهم أفرادًا.
ـ إيجابية القرار للاعبين السعوديين هو أنه لن يكون هناك «تكديس» لهم في فرق محددة «المقتدرة ماليًا» بل سيجدون فرصة اللعب في فرق أخرى وربما بعروض مالية «أقل» لكنهم على الأقل سيلعبون ويقدمون أنفسهم بشكل جيد وجديد.
ـ أما ما سجلته «شخصيًا» على القرار فهو «توقيت» تطبيقه حيث ستكون الأندية «ملزمة» بالتطبيق من الموسم المقبل وهذا يعني أن عليها أن تقوم بعمل مكثف خلال الأشهر القليلة المتبقية من الموسم الحالي «لتحديد» احتياجات الفريق وتحديد اللاعبين الراحلين وفي تصوري أن هذا سيشكل عبئًا كبيرًا على المدربين والإدارات.
ـ هناك الكثير من اللاعبين «السعوديين» المرتبطين بعقود «جديدة» قد تمتد لثلاثة وخمسة أعوام وربما يكون اللاعبون من «الراحلين بحكم القرار» ولا أعلم كيف ستتمكن الأندية من التعامل مع عقودهم الممتدة لفترات طويلة!
ـ تمنيت أن يكون تطبيق القرار اعتبارًا من الموسم بعد المقبل أو وضع «آلية» لحل مشكلة العقود طويلة الأجل «لبعض» اللاعبين السعوديين.