|


حلبة جدة.. مسرح فورمولا 1 في قلب العروس

جدة ـ محمود وهبي 2024.03.08 | 12:51 pm

للعام الرابع على التوالي، تتحوّل مدينة جدة من الخميس إلى السبت ، مسرح لجوائز فورمولا 1 الكبرى، الرياضة الميكانيكية الأشهر عالميًا،,ولفت أنظار العالم، تمامًا كما كان الحال في النسخ الماضية.
حلبة "العروس" هي حلبة الشوارع الأسرع في تاريخ فورمولا 1، وثاني أسرع الحلبات في روزنامة 2024، وهي من قال عنها روس براون، الإداري السابق في المجموعة المختصة بالترويج عن هذه الرياضة: «نريد حلبة شوارع، وليس حلبة تقليدية قديمة، ونريد حلبات سريعة تتحدى السائقين، ويحبها السائقون».
وما يميّز الحلبة السعودية أنّها تقع بمحاذاة الواجهة البحرية النابضة في «عروس البحر الأحمر»، ويمكن لها أن تلخص الحياة اليومية لأهل هذه المدينة الساحرة، إذ يطلّ «جدة آرت بروميناد» على الجزء الغربي الكامل من الحلبة، بتحفه وبمجسماته الفنية، ومساحاته الرائعة لرياضة المشي، وعلى الناحية الأخرى يتمركز «سيتي ووك»، خلف الأبراج وناطحات السحاب التي ترصدها الكاميرات أثناء البث، وإلى جانبه «رد سي مول»، المركز التجاري الضخم.
ويقع نادٍ لليخوت أقصى شمال الحلبة، عند المنعطف رقم 13، وتقابله في الناحية الأخرى جنوبًا جزيرة الشراع ومجسم السفن، فيما يربط جسر جدة بروميناد بين المنعطفين 6 و19، إضافة إلى مسجدين قرب المنعطفين 14 و23، فيما يقع منتجع بلاجيو في المساحة الأوسع ضمن الحلبة، بين خط الانطلاق والمنعطفين 25 و26.