|


منذ موقعة سبتمبر.. النصر يفقد العازف.. والأهلي يثبت الثالث

البرازيلي أندرسون تاليسكا لاعب النصر وبسام الحريجي لاعب الأهلي خلال مباراة الفريقين في الدور الأول (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.03.15 | 02:37 pm

يستضيف فريق الأهلي الأول لكرة القدم خصمه النصر، الجمعة، على ملعب الجوهرة المشعة في جدة، ضمن قمة الجولة الـ 24 من دوري روشن السعودي، بعد أن التقى الفريقان في الدور الأول، سبتمبر 2023.
وتواجه النصر والأهلي للمرة الأولى الموسم الجاري، خلال منافسات الجولة السابعة من الدوري، حين فاز النصر على خصمه 4ـ3، على ملعب الأول بارك في الرياض، في مباراة مليئة بالفرص والأهداف.
وسجَّل أهداف النصر حينها كلٌّ من كريستيانو رونالدو وأندرسون تاليسكا بواقع هدفين لكل لاعب، فيما أحرز للأهلي فرانك كيسيه، ورياض محرز، وفراس البريكان.
ولعب النصر في تلك المباراة 4ـ2ـ3ـ1، بوجود نواف العقيدي في الحراسة، وفي الدفاع تيليس، لابورت، لاجامي، وسلطان الغنام، فيما حضر الثنائي الخيبري وبروزوفيتش في منطقة الارتكاز، خلف الثلاثي تاليسكا، أوتافيو، وساديو ماني، وفي المقدمة كريستيانو رونالدو.
في المقابل، لعب الأهلي بالطريقة نفسها 4ـ2ـ3ـ1، مع ميندي في حراسة المرمى، خلف رباعي الدفاع مجرشي، ديميرال، إيبانيز، والحريجي. وفي المنتصف ثنائية المجحد وفرانك كيسيه، خلف الثلاثي رياض محرز، سانت ماكسيمين، وجابرييل فيجا، وفي المقدمة روبرتو فيرمينو.
وبالعودة إلى المباراة المرتقبة في الدور الثاني بين الفريقين، على ملعب الجوهرة المشعة في جدة، فإن النصر يفتقد إلى عدد كبير من لاعبيه الذين شاركوا في قمة الدور الأول، وعلى رأسهم العازف البرازيلي أندرسون تاليسكا الذي سجَّل هدفين، بسبب إصابته العضلية في منطقة الفخذ، التي أبعدته عن الملاعب حتى نهاية الموسم.
ولن يفتقد النصر خدمات تاليسكا فقط، بل سيغيب أيضًا سلطان الغنام وعبد الإله العمري للإصابة، كما يغيب نواف العقيدي نظير إيقافه لمدة 5 أشهر بسبب أزمته الأخيرة مع الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
في المقابل، سيفتقد فريق الأهلي أيضًا إلى بعض عناصره التي شاركت في لقاء الدور الأول، مثل الإسباني جابرييل فيجا الذي تعرض لإصابة قوية أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة، كما سيغيب محمد المجحد بسبب الإصابة، فيما سيحتفظ المدرب يايسله بمعظم عناصره الأخرى في خطي الدفاع والهجوم، إضافة إلى حارس المرمى.
هذا ومن المتوقع أن تظهر أسماء جديدة لم تشارك في تشكيلة النصر خلال قمة الدور الأول أمام الأهلي، على ملعب الأول بارك، مثل الكولومبي دافيد أوسبينا، الذي غاب عن لقاء الذهاب بسبب الإصابة وسيعود في الجوهرة إلى حراسة مرمى فريقه، فيما قد يشارك فراس البريكان أساسيًّا في تشكيلة الأهلي، بعد مشاركته بديلًا في المباراة الأولى وتسجيله أحد أهداف فريقه.
وبالمقارنة بين ترتيب الفريقين في جدول الدوري بين مواجهتي الدورين الأول والثاني، فإن النصر كان يوجد سادسًا برصيد 12 نقطة بعد أول 6 جولات، قبل ملاقاة الأهلي في الجولة السابعة على ملعب الأول بارك، فيما حلَّ الأهلي ثالثًا حينها بـ15 نقطة، لكن الأمور تغيّرت تمامًا قبل قمة الجوهرة، في الجولة الـ 24، إذ أصبح النصر في المركز الثاني بـ 53 نقطة، وظلَّ الأهلي ثالثًا بـ 47.