|


النجم السعودي يتحدث عن مواجهة طاجيكستان.. ويتوقع الفوز

الدوخي: اللعب الجماعي سلاح الأخضر

حوار: عبد الغني عوض 2024.03.21 | 02:20 am

عرف أحمد الدوخي الدولي السابق كأحد اللاعبين الذين شاركوا مع ثلاثة من أكبر الأندية السعودية، وهي الهلال والاتحاد والنصر، وصنع مسيرة دولية مميزة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عندما شارك في ثلاث بطولات لكأس العالم أعوام 1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية و2006 في ألمانيا.. التقته «الرياضية» في حوار تحدث فيه عن أنسب طريقة يطبقها الأخضر ضد نظيره الطاجيكي، الخميس، في التصفيات المؤهلة لمونديال 2026، مشيدًا بالمدرب الإيطالي مانشيني صاحب البصمات الكبيرة في محطاته التدريبية.
01

ما هي أنسب طريقة يلعب بها المنتخب السعودي أمام طاجيكستان؟
طريقة 4ـ5ـ1 بالاعتماد على انطلاقات الأطراف والسيطرة على منتصف الملعب، مع ضرورة التركيز في الثلث الهجومي للأخضر، وتأمين الناحية الدفاعية تفاديًا لسرعات المنتخب الطاجيكي حتى نضمن الفوز.
02
هل يضمن الفوز في المباراتين التأهل للمونديال؟
لا طبعًا، فالمشوار ما زال طويلًا وكرة القدم لا تعترف إلا بمن يخطط جيدًا ويحترم المنافسين، والفوز في مباراة الغد لا تعني تأهلنا، ويجب أن نتعامل مع المنتخبات المنافسة على أن التأهل مع آخر مباراة للأخضر، وهذا دور المدرب الإيطالي مانشيني.
03
كيف ترى فكر ومنهجية مانشيني مع المنتخب السعودي حتى الآن؟
مانشيني مدرب كبير وله بصماته في كل المحطات التدريبية التي مر بها، وأعتقد أن الحكم عليه الآن ظلم كبير له، لأن الوقت لم يسعفه لتأسيس أفكار مدرسته الفنية بالشكل الذي يطمح فيه، وهو بلا شك إضافة جديدة ومدرسة متنوعة مفيدة للكرة السعودية وللاعبين.
04
هل ترى أن مجموعة اللاعبين الحاليين جديرون فعلًا بالانضمام للأخضر؟
كل مدرب له فكر وله سياسة تدريبية تتفق مع قناعاته، لذلك أعتقد أن العناصر المختارة من اللاعبين الحاليين هم الأفضل على الساحة، والأقدر على تنفيذ أسلوب وطريقة لعب المدرب الإيطالي الذي يسعى إلى إثبات وجوده وصنع بصمة جديدة له مع الأخضر.
05
ما تأثير غياب بعض عناصر الخبرة عن مباراتي طاجيكستان؟
غياب بعض العناصر المهمة للمنتخب لا يعني خلو الفريق من الخبرات، لأن هناك لاعبين لهم خبرات مميزة في القائمة الحالية أمثال سالم الدوسري ومحمد العويس ومحمد كنو وعلي البليهي، إضافة إلى بعض الأوراق الرابحة الأخرى.
06
من أبرز الأوراق الرابحة بالأخضر؟
أرى أن اللعب الجماعي للفريق هو الورقة الرابحة للمنتخب، ويكون دومًا من أسباب تحقيق الانتصارات، فلا يوجد نجم بعينه وإنما كل الفريق نجوم وأسلحة فعالة وأوراق رابحة في كل المراكز.
07
ممَ تحذر لاعبي المنتخب؟
لديهم من الخبرات الكبيرة ما يجعلهم يستشعرون المسؤولية الملقاة على عواتقهم، ويجب أن يكون تركيزهم عاليًا طوال الـ 90 دقيقة.
08
كيف تتوقع المباراة؟
على الرغم من الفوارق الكبيرة بين المنتخبين إلا أنه من الصعب التكهن بنتيجة المباراة.
09
ما أفضل تشكيل للمنتخب؟
التشكيل الذي يختاره مانشيني وحده.