|


لم أجد أهلاويين شاهدتهم بالفيديو

حوار - عبدالغني الشريف 2017.10.05 | 08:46 am

يملك البرازيلي كلاوديمير دومينيجوس دي سوزا، لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي، مهارات عالية كلاعب خط وسط دفاعي صلب.
هذه المهارات ساهمت في أن يحقق مع ناديه السابق، البلجيكي كلوب بروج بطولات الدوري والكأس، وهو يأمل أن يكرر ذلك مع الأهلي، غير أن البداية المحبطة بالخروج من دوري أبطال آسيا، سببت له ولزملائه ولجمهور الأهلي الكثير من الإحباط، خاصة بعد الهالة الكبيرة التي حظي بها تعاقد الأهلي معه.
تألق كلاوديمير في الدنمارك وهولندا وبلجيكا، ويطمح أن يتألق أيضاً في السعودية.
واعترف لاعب الأهلي الجديد في حواره مع "الرياضية" بأن الحر والرطوبة، هما أكبر مشكلة واجهها كلاعب، وكانا سبباً في تدني مستواه، ويأمل أن يتغير الوضع مع تحسن الأجواء، وفيما يلي التفاصيل

ـ هل كان انتقالك إلى الأهلي بهدف البحث عن تجربة جديدة أم قوة العرض المالي؟
بالتأكيد، أنا كلاعب أبحث عن تجربة جديدة، لأنني حققت العديد من البطولات مع فريقي كلوب بروج البلجيكي، فزنا ببطولة الدوري والكأس والسوبر عدة أعوام، وكنت أرغب في تحدٍ جديد مع فريق أحقق معه بطولات وأيضاً العرض المالي كان مناسباً جداً بالنسبة لي، وقبل الموافقة على عرض الأهلي تواصلت مع المدرب البلجيكي ميشيل برودوم الذي سبق له التدريب في السعودية، وقال لي لا تتردد في قبول العرض ستلعب مع فريق من أكبر فرق السعودية وستستفيد مادياً وفنياً.
ـ ترددت في قبول عرض الأهلي في البداية فمن أقنعك بقبول العرض؟
ليس تردداً ولكني أول مرة أحضر لمنطقة الخليج والشرق الأوسط، وكان لابد لي أن أحصل على استشارة من أصدقاء قبل خوض التجربة، وهذا ما حدث، فعندما تحدثت مع المدرب برودوم نصحني بقبول العرض، وأكد لي أن الدوري السعودي قوي وأنني سألعب لفريق كبير وجماهيري ولديه عناصر مميزة ويبحث عن البطولات، وهذا ما شجعني كثيراً على قبول التجربة من أجل البطولات مع فريق جديد.
ـ الكثير يتساءل عن مركزك الأساسي هل لاعب محور متأخر أم تفضل اللعب محوراً متقدماً؟
بالنسبة لي لا يفرق معي أين ألعب؟ لأن الأداء في كرة القدم الآن لعب جماعي، وعدم التقيد بمركز، ولعبت في أوروبا محوراً متقدماً وأيضاً محوراً دفاعياً، والمكان الذي يضعني فيه المدرب سألعب فيه، لأن عندي الخبرة في المحور والتغطية الدفاعية وحتى بناء الهجمة.
ـ حصلت على أفضل لاعب في دقة التمريرات هل هذا شيء يسعدك؟
أنا كلاعب يهمني دائماً العمل الجماعي، ولا تهمني الإنجازات الفردية بل أهتم بما يحققه الفريق بشكل جماعي، أكون سعيداً عندما نحقق الفوز ونكسب ونفرح جمهور الأهلي وليس عندما أحصل على إنجازات شخصية، ودقة التمرير نتيجة التدريب الجيد والتركيز.

الخروج من آسيا
ـ هل سبب لك خروج الفريق من دوري أبطال آسيا صدمة، وهل استحق الفريق الخروج؟
بالنسبة لي كان أمراً محزناً أن نغادر دوري أبطال آسيا بهذا الشكل، كنا نريد أن نتقدم للأمام ونحقق كل البطولات، فنحن كلاعبين وأجهزة فنية وإدارية كان طموحنا البطولة، لكن لم نوفق، ونعتذر لجمهور الأهلي وأحياناً تكون في غير حضورك وتخسر ولكن لابد أن نأخذ الدرس ونفكر في المقبل ونعوض الجماهير عن الخروج ونركز في الدوري.
ـ لعبت في دوريات أوروبية ما الفرق بين قوة الدوري هناك والدوري السعودي؟
الاختلاف بالنسبة لي في الأجواء، فهنا الجو حار جداً، وهذا يجعلك تبذل جهداً كبيراً وترهق، عكس أوروبا فالأجواء جيدة وتلعب بشكل مريح، وبالتأكيد مع الوقت والتأقلم مع الأجواء سيختلف الأمر، وأيضاً الحضور الجماهيري هنا أقل من أوروبا، ربما أيضاً بسبب الأجواء، لكن من المؤكد أن الأداء الفني هنا حاضر بشكل جيد والنتائج متقاربة بين الأندية.
ـ هل كنت تعرف شيئاً عن الأهلي والكرة السعودية أثناء التفاوض معك؟
معرفتي عن الكرة السعودية لم تكن بشكل جيد، أعرف فقط أن الأهلي لعب معه لاعبون مميزون من البرازيل مثل فيكتور وبرونو سيزر وأسماء عديدة، ودربه مدربون كبار في البرازيل أمثال ديدي وسانتانا وسولاري ولازاروني وأسماء معروفة.

أداء غير مقنع
ـ أداء الفريق حتى الآن في الدوري غير مقنع لجماهيره، فمتى يمكن أن يظهر الفريق بأداء فني مرتفع؟
الأداء يرتفع مع المباريات، فربما بدأنا أول مباراة في الموسم بشكل غير جيد أمام الاتفاق لأن الانسجام لم يكن حاضراً والأجواء كانت صعبة جداً، بالنسبة لي كلاعب لأول مرة ألعب في رطوبة عالية وصعوبة في التنفس، والخروج الآسيوي سبب تعباً لنا أيضاً، لكن أمام النصر لعبنا بشكل جيد وأضعنا فرصاً عديدة، ففي تصوري الفريق في تحسن وحتى في مباراة الباطن لعبنا بروح وحققنا فوزاً مهماً أعاد لنا الثقة، ومن الطبيعي أن يرتفع الأداء مع المباريات لأن هناك لاعبين جدداً ومدرباً جديداً.
ـ هل ترى أن تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم كان مستحقاً؟
بلا شك هو تأهل مستحق ومميز، ولاعبون مميزون يستحقون أن يصلوا لأكبر محفل كروي في العالم، وجميل أن تصل إلى كأس العالم، لأن كل العالم سيتابعك، وهي فرصة لتبرز نفسك ووطنك، وأنا جلست مع لاعبي الأهلي الدوليين ووجدت فيهم الرغبة والسعادة بالتأهل إلى كأس العالم، وأكون سعيداً أيضاً لأن تأهل المنتخب السعودي سيعطي الدوري قوة كبيرة.
ـ كيف ترى عمل المدرب ريبروف وهل يحتاج إلى وقت ليظهر بصماته؟
المدرب ريبروف مدرب رائع، وصنع له اسماً مميزاً في أوروبا، وهو يبذل جهداً كبيراً مع الفريق في التدريبات والمباريات، والأداء يرتفع من مباراة إلى أخرى، ولكنه يحتاج إلى وقت، وعلينا كلاعبين أن نساعده بشكل كبير في استيعاب طريقة لعبه وأسلوبه الفني وطبيعي اختلاف نهج المدرب، لأنه جديد على المنطقة وأول مرة يعمل خارج أوروبا، وصدقني ريبروف من أفضل المدربين وحتى نوعية تدريباته مميزة وسيحدث نقلة في أداء الفريق، لكن لابد من إعطائه الوقت والصبر عليه وعلينا كلاعبين أن نساعده بقوة لتطبيق طريقة لعبه ووقتها سيشاهد الجميع أهلي جديداً.
ـ وجود سوزا هل هو إضافة جيدة للأهلي؟
سوزا لاعب جيد ومهم وهو لاعب مبهر، يمتلك إمكانات عالية، ولكن الأجواء مؤثرة عليه ولم تجعله يقدم كل ما لديه، فهو لديه إنجازات كثيرة، ومع تأقلمه مع الفريق وتحسن الأجواء سيقدم إبهاراً كبيراً وسيكون علامة فارقة مع كل زملائي اللاعبين، فأنا سعيد بوجود سوزا لأنه لاعب كبير.

تجهيزات فنية
ـ هل ترى أن مدة التدريبات للاعب السعودي قليلة مقارنة بتدريبات اللاعبين في أوروبا؟
هي ليست المدة ذاتها، والسبب كما قلت الأجواء هنا حارة، ومن الصعب أن تتدرب في الظهر أو الصباح، لكن نوعية التدريبات والإمكانات نفسها التي شاهدتها في الأهلي هي الإمكانات ذاتها في الأندية الأوربية، فالأجواء الحارة تجعل مدة التدريبات قصيرة.
ـ وكيف وجدت التجهيزات في الأهلي بالعيادة الطبية وصالة اللياقة البدنية مقارنة بالأندية الأوروبية التي لعبت فيها؟
أنا فوجئت بالإمكانات العالية في الأهلي، صالة الحديد على مستوى عالٍ، وأجهزة العيادة الطبية مميزة، وكل شيء نفس التقنية في أوروبا وحتى ملعب الجوهرة الذي نلعب عليه مبارياتنا ملعب مميز وأجمل من عدد كبير من ملاعب أوروبا في تصميمه وتميزه.

الأفضل في الدوري
ـ من اللاعب الذي لفت نظرك في الدوري السعودي حتى الآن ومن اللاعب الذي ترشحه للاحتراف الخارجي؟
هناك لاعبون مميزون سواء في الأهلي أو الأندية الأخرى، وتأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم تأكيد أن هناك مواهب مميزة تستحق الاحتراف في أوروبا، وستكون كأس العالم في روسيا فرصة جيدة للاعبين لتقديم أنفسهم بشكل جميل وحتى التفكير في الاحتراف الخارجي لأنهم يمتلكون الموهبة.
ـ هل ترى أن الفريق قادر على المنافسة على الدوري وما الذي يحتاج إليه الفريق الآن؟
بالتأكيد طالما هناك إصرار ورغبة وحماس وقتالية لابد أن تعمل وتقاتل والفريق يمتلك كل الإمكانات لاعبين وجهازاً فنياً ودعماً إدارياً وجماهيرياً، والمنافسة على الدوري طويلة وتحتاج إلى جهد مضاعف وعمل قوي وقتالية وهذا سلاحنا الذي يجب أن نعمل له بقوة.
ـ الكثير انتقد الفريق في غياب الروح والقتالية للاعبين هل هذا صحيح أم أن الفريق لديه روح وقتالية؟
بالنسبة لي غير صحيح أن الفريق يفقد الروح، دائماً في كرة القدم هناك أوقات جميلة وأوقات محزنة تمر بك، وأنا أشاهد زملائي اللاعبين مجتهدين ويريدون أن يقدموا عملاً كبيراً، ومباراة الباطن لعبنا فيها حتى آخر دقيقة وقاتلنا للفوز ومباراة النصر كنا خارجين من تجربة صعبة وخروج آسيوي، ومع ذلك لعبنا بقوة وكنا الأقرب إلى الفوز.
ـ هل كنت تتمنى اللعب في منتخب البرازيل وهل تجد الفرصة قائمة الآن؟
الآن ربما يكون ذلك صعباً لأن المنتخب يعتمد على عناصر صغيرة، وبالتأكيد كنت أتمنى اللعب لمنتخب البرازيل، وهو أجمل حلم لكل لاعب، وربما صعوبة الوصول لمنتخب البرازيل بسبب العدد الكبير للاعبي البرازيل الذين يلعبون في بطولات البرازيل أو المحترفين خارجياً وأتمنى أن يعود المنتخب البرازيلي بقوته ويحقق كأس العالم في روسيا ويعوض كبوة المونديال السابق.
ـ من اللاعب الذي يعجبك أداؤه عالمياً ومن مثلك في مركز المحور؟
أنا أعشق أداء النجم البرتغالي كريستيان رونالدو وأعتبره أفضل لاعب في العالم الآن، ومعجب جداً بما يقدمه مواطني البرازيلي كاسميرو لاعب ريال مدريد، وبالنسبة لي مثلي الأعلى في المحور هو سيريزو نجم البرازيل السابق.

هل أنت راضٍ عن الأداء الذي تقدمه مع الأهلي
أنا راضٍ عما أقدمه وقدمته ودائماً الرضا يكون بالفوز في المباريات، وأنا مرتاح نفسياً مع الفريق، وكل الأجواء التي تحيط بي إيجابية وهذا عامل مهم بالنسبة إلى اللاعب، فالراحة النفسية تجعلك تقدم أفضل ما لديك، طالما أن من حولك يقدرونك ويوفرون لك سبل الراحة، فقط أحتاج إلى أن أتأقلم مع الأجواء، وكلما كان الجو جيداً، ساعدني ذلك في أن أظهر بشكل أقوى وأفضل، ويهمني أولاً أن تكون نتائج الفريق إيجابية وأن أقدم ما يرضي محبي الفريق.

كيف ترى جمهور الأهلي وماذا تقول لهم
جمهور رائع ومميز، وعند تعاقدي مع الأهلي شاهدت عبر الإنترنت مقاطع لجمهور الأهلي، وأبهرني حضورهم الكبير في المدرجات وتشجيعهم، لكن حتى الآن لم أشاهدهم بالمدرجات ربما بسبب الأجواء، أو النتائج لكن بالتأكيد كلاعبين نتمنى أن نراهم حاضرين دائماً بتشجيعهم ودعمهم، ودائماً الجمهور هو اللاعب الأول لأنه من يصنع الحماس والروح للاعبين وأعتقد أن جمهور الأهلي سيكون أفضل مساند للفريق.

هل تأقلمت على الحياة في جدة ومع الفريق
بصدق، هنا في الأهلي كل شيء رائع، إدارة مميزة بداية من الأمير فهد بن خالد رئيس النادي، وباسم أبوداود ومحمد شليه وفهد الزهراني وكل الأجهزة الفنية والإدارية وزملائي اللاعبين، فالجميع يشعرك بالمحبة وهذا ساعدني كثيراً على الانسجام مع الفريق، وحتى في السكن معي عدد من زملائي اللاعبين ولدي زميلي عقيل بالغيث يساعدني كثيراً، فجدة مدينة جميلة وأهلها طيبون فقط أحتاج إلى أن يتحسن الجو، لأن هناك كثيرين قالوا إن الأجواء تكون رائعة في فصل الشتاء هنا.

CV
كلاوديمير دومينيجوس دي سوزا
الميلاد: 27 مارس 1988
الجنسية: برازيلي
الطول: 185
الوزن: 70 كيلوجراماً
المركز: لاعب وسط
الرقم: 19
بدايته الاحترافية
لعب لنادي ساو كارلوس عام ٢٠٠٧
٢٠٠٨ انتقال إلى نادي فيتش أنهم الهولندي، وسجل له ١٠ أهداف في ٨٠ مباراة
٢٠١٠ انتقل إلى كوبنهاجن الدنمركي، وسجل له ١٣ هدفا في ١٤٠ مباراة
٢٠١٥ انتقل إلى نادي كلوب بروج البلجيكي، سجل له ثلاثة أهداف في ٦١ مباراة


لم أجد أهلاويين شاهدتهم بالفيديو

لم أجد أهلاويين شاهدتهم بالفيديو

لم أجد أهلاويين شاهدتهم بالفيديو