|


الأرقام ترجح كفة الاتفاق أمام القادسية

كبار السن ينتظرون ديربي الـ 64

الدمام - حسام النصر  2018.02.19 | 03:51 am

عُرف ديربي الدمام منذ السبعينيـات بين الاتفاق والنهضة، إلا أن تدهور الأخير وهبوطه المتكرر وبقاءه في دوري الدرجة الأولى، جعل من القادسية طرفاً ثابتا في الديربي، ومنذ الثمانينيات أصبح التنافس أكبر بين القادسية والاتفاق بحكم قرابة اللاعبين، الأمر الذي جعل للتحدي عنواناً بين الشعبية الجماهيرية الجارفة التي يتمتع بها الفريقان.

 ومازال العامل المشترك في لقاءات الفريقين ،"كبار السن"، الذين كانوا يحضرون هذه المباراة بكثرة في المدرجات التي لم تعد كما كانت بلغة الأرقام والإحصائيات مقارنة بالفترة الذهبية الأولى، ولكن على الرغم من ذلك، لا يخلو لقـاء ديربي الشرقية الذي سينتظره كبار السن بشغف من الإثارة التي ارتبطت بالفريقين، على الرغم من تقدم الاتفاق بفارق كبير في الانتصارات.

الفريقان التقيـا في 63 مواجهة عبر تاريخ بطولة الدوري، تمكن الاتفاق من الفوز في 32 مباراة بينما حقق القادسية 12 انتصاراً وحضر التعادل في 19 مواجهـة، واستطاع لاعبو الاتفاق تسجيل 104 أهداف وولج مرماهم 65 هدفاً بأقدام لاعبي القـادسية. 

ومنذ انطلاق الاحتراف في كرة القدم السعودية تواجه الفريقان في 9 مباريات، كانت الأفضلية للاتفاق بأربعة انتصارات مقابل انتصارين للقادسية، وكان التعادل سيد الموقف في ثلاث مواجهات، سجل القدساويون 10 أهداف في التسع مواجهات بينما سجل الاتفاقيون 13 هدفاً.

وعلى مر الثلاثين عاما الماضية، تبادل مهاجمو الفريقين الأفضلية من جيل لآخر، إلا أن كلمة الحسم كانت للمحنك سعدون حمود الذي سجل ١٤هدفاً، يليه جمال محمد بـ 11 هدفاً في شباك القادسية.