|


أحمد بن فهد يكرم الداعمين لبرنامج تأهيل أبناء 

2014.05.09 | 06:00 am

الرياض ـ الرياضية

وقع الأمير سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز اتفاقية تدريب عدد (500) من أبناء جمعية إنسان وذلك لتأهيلهم لسوق العمل، ووقع الاتفاقية عن الجمعية الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس اللجنة التنفيذية بجمعية (إنسان) لرعاية الأيتام خلال حفل تكريم الجمعية للجهات الداعمة لبرنامج (الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان) الذي أقيم مؤخرا في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ضمن فعاليات المؤتمر السعودي الثاني لرعاية الأيتام. وأوضح الأمير سيف الإسلام أن الهدف من هذه الاتفاقية هو تأهيل الأيتام لسوق العمل حتى يتوفر لهم فرص وظيفية في القطاع الخاص حتى يتمكنوا من إعالة أنفسهم وبما يضمن لهم توفير حياة كريمة لهم ولأسرهم وحتى يسهموا في خدمة وطنهم.
واشتملت الاتفاقية على تدريب الأبناء في مختلف التخصصات التي يتطلبها سوق العمل كاللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وغيرها.
وتخلل حفل التكريم كلمة للمشرف العام على برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان عساف بن سالم أبو ثنين الذي أوضح أن الجمعية حرصت ومن خلال برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان على تدريب وتعليم أبنائها حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم، بل وجعلت ذلك من أهم أهدافها.. وقال: إن جميع البرامج والأنشطة التي تنفذ تخدم هذا الهدف السامي في صنع شخصية اليتيم، وحفظ كرامته، بدءاً من الطريقة المثالية التي يحصل بها اليتيم على نفقاته الدورية، مروراً ببرامج الترفيه والتأهيل حتى نهاية المطاف في تعليمه .. حيث تساهم هذه البرامج في صنع شخصيته، ويشعر الابن من خلالها بالفخر والاعتزاز بنفسه ويكتسب العفة والعزة. وتابع: في هذا الحفل المبارك الذي يأتي ضمن فعاليات المؤتمر السعودي الثاني لرعاية الأيتام .. نجدها فرصة مناسبة لإبراز الجهود التي تبذل في التعليم والتدريب.. من خلال إدارة متخصصة في الجمعية تتولى هذا الجانب، وأضاف أبو ثنين: إذا كان تشرفي بالإشراف العام على البرنامج هو استكمال الجهود التي كانت تبذل في السابق .. إلا أنه تم تكثيف برامج التأهيل وتم التركيز أثناء تعليم وتدريب الأيتام على احتياجات سوق العمل، وتوجيه الأبناء من بنين وبنات في برامج متخصصة باللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والدراسة بالكليات الصحية بما فيها الطب وكليات الهندسة والقانون والإدارة، واستفادت الجمعية من المقاعد والمنح التي يخصصها الخيّرون من رجال وسيدات المجتمع في الجامعات والكليات والمعاهد .. كما لم يغفل البرنامج الدورات التطويرية القصيرة التي تسهم في بناء شخصية الأيتام واليتيمات كدورات أسرار النجاح والتفكير الإيجابي، وتطوير الذات، واكتشاف القدرات، والتخطيط للمستقبل، والحوار الأسري .. وغيرها من الدورات القصيرة التي كانت سبباً مباشراً لتهيئة المقبلين على الوظائف للحياة العملية. ويسعى البرنامج أيضاً للتواصل مع القطاع الحكومي والأهلي لتوظيف الأبناء المؤهلين، كما أن البرنامج له جهود مشكورة في التنسيق مع وزارة التعليم العالي في ابتعاث عدد من الأيتام لاستكمال دراساتهم الجامعية فــي الجامــعات الــعالميــة والمحلية. وبيّن أبو ثنين أنه لا يمكن لهذا البرنامج وغيره من برامج الجمعية أن يحقق مثل هذه الإنجازات لولا توفيق الله أولاً ثم عطاء المحسنين والمسؤولين بالمؤسسات الحكومية والأهلية. وفي ختام كلمته رفع المشرف العام على البرنامج جزيل الشكر والتقدير للأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، وللأمير أحمد بن فهد بن سلمان على ما يقدمونه من دعم ومساندة لبرامج وأنشطة الجمعية .. وشكر الشركات التي دعمت برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء الجمعية والعاملين بالبرنامج.

عرض تجربة
بعد ذلك عرض أحد الأبناء المستفيدين من برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان تجربته مع البرنامج وقال: التحقت في الفترة الماضية بأحد برامج برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان لسوق العمل الذي امتد لمدة شهر تخلله ساعات علمية وعملية مكثفة في علوم ومهارات التواصل مع الآخرين والتفكير الإيجابي والثقة بالنفس وورش عمل عن كيفية اختيار التخصص والمهارات المكتسبة للشخص والتوجيه والإرشاد المهني وأيضا ورش عمل في ثقافة العمل الحر وبرنامج الريادي الطموح وقد ساهم البرنامج بعد التدريب بعرض وظائف لعدة شركات فمن زملائي من توظف ومنهم من أكمل دراسته ومنهم من أكمل مشروعه التجاري وأنا ممن اختار المشروع التجاري وبعد ذلك تم عرض تقرير مصور عن رؤية البرنامج ومسيرته في خدمة أبناء الجمعية.
تلى ذلك تكريم الجهات الداعمة لبرنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان وهم:
ـ الأستاذ الدكتور وليد عبدالرزاق الدالي المستشار والمشرف العام على البرنامج.
ـ الدكتور صالح الحارثي المستشار بوزارة التعليم العالي.
ـ الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري مدير عام المعهد المصرفي.
ـ جامعة الأمير سلمان وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة المجمعة
وأكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي والمؤسسة السعودية العامة للتدريب التقني والمهني ونادي ضباط قوى الأمن ومؤسسة الملك خالد الخيرية والمشرف على كليات الغد وشركة المراعي وصندوق المئوية والتصنيع الوطنية وشركة أزميل القابضة وشركة عبدالعزيز الصغير القابضة وشركة ألفا وشركة العبدالكريم.
كما تم تكريم المسؤولين في برنامج الأمير سلمان وهم:
ـ المشرف العام على البرنامج عساف بن سالم أبواثنين.
ـ مدير البرنامج نايف بن فالح العتيبي.
ـ مسؤول التأهيل والتوظيف عبد الرزاق محمد القشعمي.
ـ مسؤول التدريب عبدالله بن عياد المطيري.
ـ مسؤول التعليم جاسم بن عبدالإله الدايل.
ـ مسؤول التوجيه والإرشاد عبدالعزيز اللحيدان.
ـ مسؤول التوظيف عبدالعزيز العليان.
ـ مسؤولة التدريب سميرة المطيري.
ـ مسؤولة علاقات الأسر الجازي الشرهان.
وفي نهاية الحفل تم تكريم الأبناء الملتحقين ببرنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان لتشجيعهم على تقديم المزيد من الإنجازات والنجاحات التي تضمن لهم مستقبلا واعدا وزاهرا بإذن الله، ثم التقطت الصور التذكارية مع راعي الحفل والحضور الكريم.
وقدم الأمير أحمد بن فهد بن سلمان شكره وتقديره للأمير سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز على مبادرته الكريمة في تأهيل عدد من أيتام الجمعية وقال: إنه لا يستغرب من الأمير سيف الإسلام هذه المبادرة فهو من السباقين لبذل الخير ومساعدة الشباب .. كما قدم شكره للدكتور عبدالرحمن السويلم المشرف العام على تنظيم المؤتمر السعودي الثاني لرعاية الأيتام ولعساف بن سالم أبوثنين على جهده في الإشراف على برنامج الأمير سلمان لتأهيل أبناء إنسان.