|


اليونان أزمة اقتصادية ومشاركة باهتة

2014.06.27 | 06:00 am

رصد ـ حسن أبوزينب

لم تؤثر أزمة اليونان الاقتصاديــة التــي كادت تطيح بالبلاد على مشاركتها في كأس العالم لكرة القدم البرازيل 2014 للمرة الثالثة في تاريخها حيث تشارك في البطولة بأمل بلوغ الدور الثاني لأول مرة. في السنوات العشر الماضيـــة، شاركت اليونان في خمس بطولات كبرى وحافظت على مكانها بين أول 15 دولة في تصنيف الاتحاد الدولي، برغم فشلها بتسجيل أي هدف وتحقيق أي فوز في كأس القارات 2005، الحلول رابعة في مجموعتها ضمن تصفيات كأس العالم 2006، ثم خسارة مبارياتها الثلاث في الدور الأول من كأس أوروبا 2008. تأهلت اليونان إلى البرازيل 2014 على حساب رومانيا في ملحق قاري (4ـ2 بمجموع المباراتين)، وذلك بعد حلولها في وصافة مجموعة تصدرتها البوسنة والهرسك. كان المهاجم كوستاس ميتروجلو نجم الملحق أمام رومانيا بتسجيله ثلاثة من أربعة أهداف، لكن اللاعب المنتقل إلى فولهام الانجليزي مقابل 12 مليون جنيه إسترليني، تعرض لإصابة قوية في ركبته أجبرته على خوض مباراتين فقط مع فريقه. مشوار اليونان في كأس العالم بالغ التواضع، في الولايات المتحدة 1994 رحلت من دون نقاط وأهداف، وبعدها بست عشرة سنة أنتجت رحلة جنوب أفريقيا فوزا يتيماً على نيجيريا وخسارتين أمام الأرجنتين وكوريا الجنوبية.
افترق الاتحاد المحلي عن المدرب الألماني الأسطوري أوتو ريهاجل بعد خيبة 2010 وذلك بعد تعامل دام تسع سنوات، فقاد خلفه سانتوس فترة تحول ناجحة حقق خلالها 17 انتصارا متتاليا، شهدت بلوغ ربع نهائي كأس أوروبا 2012 حيث خسرت أمام ألمانيا 2ـ4، قبل التأهل إلى المونديال. يقول سانتوس الذي يعتمد أسلوبا أكثر هجوما من ريهاجل: “الطريقة الأساسية للعبنا لن تتغير. لا تبدل طريقة ناجحة. لكن بالطبع هناك بعض التعديلات للاستفادة من ضعف خصومك واستغلال نقاط قوتك”.يعتمد سانتوس على قائد وسط فولهام الانجليزي المحنك جورجيوس كاراجونيس (37 عاما و132 مبـــاراة دولية) الباقي من تشكيلة 2004 الذهبية، بالإضافة إلى ديميتريوس سالبينجيديس (باوك) وميتروجلو، كما يمكنه التعويل على الخبير ثيوفانيس جيكاس (قونياسـبور التركـــــي) وجورجيــوس سـاماراس (ســـلتيك الأســكتلندي) ومدافع أولمبياكوس خوسيه هوليبــاس (29 عامــــا) وزملاءه في الخط الخلفي فاســـيليس توروسيديس (روما الايطالي)، كوستاس مانولاس وجيانيس مانياتيس (أولمبياكوس) وسقراطيس باباستوبولوس (بوروسيا دورتموند الألماني)، فيما انسحب مدافع أولمبياكوس الآخر ديميتريس سيوفاس لإصابته. استمتعت اليونان بتصفيات مميزة فاستقبلت شباكها أربعة أهداف فقط في عشر مباريات في دور المجموعات، كانت النقاط الـ25 من أصل ثلاثين كافية لحزم أمتعــة البرازيل منطقيا، لكن فارق الأهداف مع البوسنة أجبرها على خوض الملحق. بعد التأهل خاضت اليونان مباراة ودية منيت فيها بخسارة مفاجئة على أرضها أمام كوريا الجنوبية 0ـ2 في مارس الماضي بعد طلب المدرب مواجهتهــــا لاقتراب أســلوبها من اليابان، فكانت الخسارة الأولى لسانتوس بعد 6 سنوات. جرب سانتوس آنذاك بعض الوجوه الجديدة، لكن تشكيلته كانت كسولة وتفوق عليها الخصم بسبب مشكلاتها الدفاعية ولم تخلـق الفرص في خــط المقدمة فكانـــت ليلـــة البرتغالي صعبة.
ورغـــــــم أن ســـانتوس أكد قبل انطلاق البطولة أن فريقه جاهــــز 100 % لمواجهة تحديات كأس العالـــم إلا أن عروضه حتى الآن ضعيفة حيث خسر مباراته الأولى أمام كولومبيا بثلاثة أهداف دون مقابل وتعادل أمام اليابان وفاز على كوت ديفوار وتأهل لدور الـ16.