|


في دوري جميل: المدرسة اللاتينية تغيب و13 لاعبا برازيليا

الرياضية - حسين هتاش 2014.08.13 | 09:28 pm

حسمت الأندية السعودية كوادرها الفنية التي ستقودها في الموسم الجديد في وقت مبكر اذ شهدت قائمة المدربين الذين سيتولون الإشراف على فرق الدوري غياب المدرسة الاميركية اللاتينية للمرة الأولى منذ سنوات طويلة.

فبعد أن كانت المدرسة الاميركية اللاتينية مهيمنة على تدريب جل فرق الدوري الممتاز، ضمت القائمة الحالية 10 مدربين أوروبيين بواقع مدربين اثنين من أسبانيا وفرنسا ورومانيا ومدرب واحد من البرتغال وسويسرا وبلجيكا ومقدونيا و3 مدربين عرب من تونس (2) والجزائر بالاضافة الى مدرب وطني واحد.

وقد احتفظت ثلاثة أندية بمدربيها وهي الاتحاد والتعاون وهجر، حيث أبقى الأول المحلي خالد القروني وجدد الثاني عقد الجزائري توفيق روابح بعد النتائج الجيدة التي تحققت تحت إدارتهما الفنية، في حين قرر الثالث استمرار مدربه التونسي ناصيف البياوي بعد أن قاده للدرجة الاولى وحقق معه نتائج ومستويات رائعة.

أما بقية الأندية فقد قررت جلب مدربين جدد وفي مقدمتها النصر "بطل الثنائية" الذي تعاقد مع المدرب الأسباني راوول كانيدا خلفا للأوروغوياني دانييل كارينيو، في حين أقال الهلال سامي الجابر الذي فشل في قيادة الفريق لتحقيق أي بطولة محلية فتمت الإستعانة بالروماني لورينسيو ريجيكامف.



وبسبب الاستقالة المفاجئة للمدرب البرتغالي فيتور بيريرا، تعاقد الأهلي مع النمساوي كريستيان غروس، في الوقت الذي استعاد فيه الشباب البرتغالي جوزيه مورايس خلفا للتونسي عمار السويح. وأنهى الفتح ارتباطه مع التونسي فتحي الجبال بعد 8 سنوات وتعاقد مع الأسباني خوان ماكيدا الذي سبق له الإشراف على الشعلة وحقق معه نتائج مميزة.

وتعاقد الفيصلي مع البلجيكي ستيفان بيمول خلفا للإيطالي جيوفاني سوليناس، كما تعاقدت إدارة الشعلة مع الروماني إيسبيو تودور الذي سبق له الإشراف على فريق الاتفاق الأولمبي في الموسم الماضي خلفا للأسباني ماكيدا.

وبسبب النتائج السلبية التي كادت تعصف بالفريق وتعيده لدوري ركاء تعاقدت إدارة نجران مع المدرب الفرنسي دوني لافاني خلفا للسوري نزار محروس، وهو النهج الذي سار عليه العروبة الذي تعاقد مع الفرنسي لوران بانيد خلفا للتونسي جميل بلقاسم.

وأعاد الرائد مدربه السابق المقدوني فلاتكو كوستوف ليتولى الإشراف الفني على الفريق خلفا للبلجيكي مارك بريس، في الوقت الذي تعاقد فيه الخليج الصاعد حديثا لدوري الأضواء والشهرة مع المدرب التونسي جلال قادري خلفا للمدرب الوطني سمير هلال الذي أعاد الفريق لدوري الكبار.



أما على صعيد التعاقد مع اللاعبين الأجانب فقد بلغ عددهم 55 لاعبا من أصل 56 ممكنا، حيث تم التعاقد مع 40 لاعبا وتم تجديد عقود 15.

وينتمي هؤلاء اللاعبين إلى 22 جنسية بواقع 13 لاعبا من البرازيل و11 لاعبا من الأردن و5 لاعبين من غانا وثلاثة من السنغال ولاعبين من ساحل العاج وسوريا ومالي والكاميرون ونيجيريا ولاعب واحد من كل من البحرين والكونغو وكوريا الجنوبية وكينيا والجزائر والكويت وكولومبيا وبولندا وهولندا ورومانيا والمغرب وبوليفيا ومونتينيغرو.

وتعاقد النصر حامل اللقب مع الدولي البولندي ادريان ميرزيفسكي والبرازيلي ماركينيوس غابريال ومواطنه هيرناني دي سوزا مع الإبقاء على المدافع البحريني محمد حسين.

وحافظ الهلال على الثلاثي البرازيلي تياغو نيفيز ومواطنه ديغاو والكوري كواك تاي هي، وتعاقد مع الروماني ميهاي بينتيلي.

ونجح الأهلي في التعاقد مع السوري عمر السومة هداف الدوري الكويتي وكذلك المهاجم الهولندي ذو الأصول المغربية مصطفى الكبير ولاعب الوسط النيجيري إسحاق بروميس، بعد أن نجحت إدارته في استعادة لاعب المحور الكولومبي خايرو بالومينو.

وتمكن الشباب الذي أبقى على نجمه البرازيلي رافينيا من التعاقد مع المهاجمين البرازيلي روجيريو والسنغالي مباي دياني والمدافع الأردني الدولي طارق خطاب.



أما الاتحاد فقد تعاقد مع صانع الألعاب البرازيلي ماركينيو قادما من روما الإيطالي والمهاجم العاجي ديديه ياكونان قادما من هانوفر 96 الألماني بالاضافة الى لاعب المحور المالي سامبا دياكيتي والمدافع الأردني محمد الدميري.

وقرر الفتح استمرار لاعبيه البرازيلي إلتون جوزيه والكونغولي دوريس سالومو وتعاقد مع الغاني أبراهام كيمدور ويسعى جاهدا للتعاقد مع مدافع آسيوي.

وجدد الفيصلي عقد البرازيلي مارسيلو نيكاسو والأردني خليل بني عطية وتعاقد مع المهاجم الفلسطيني أشرف نعمان والبرازيلي انطونيو أدريانو، كما تعاقد الرائد مع المغربي حسن الطير والسنغالي بابا ويغو والأردني أنس بني ياسين مع الإبقاء على الكاميروني الكسيس مندومو.

وتعاقد الشعلة مع المدافع الغاني احمد آدم والأردني ياسين البخيت والبرازيلي اندريه غيريلي والغاني صامويل أفوام. وسار العروبة على نهج سابقيه وتعاقد مع البوليفي خاستماني كامبوس والغاني إيمانويل بناهين والمدافع الكويتي مساعد ندا والغاني موسى ناري.

وحافظ التعاون على الثلاثي الأردني شادي أبو هشهش والكيني ديفيد أوشي والكاميروني بول إيفولو وتعاقد مع السوري جهاد الحسين. وتعاقد نجران مع الثنائي الأفريقي النيجيري أوبينا والمالي ميكايلو درامي مقابل استمرار الجزائري فريد شكلام والأردني مصعب اللحام.



أما هجر الوافد الجديد فتعاقد مع السنغالي منصور غوي والأردني علاء الشقران والمونتينيغري جورجي يانكوفيتش والبرازيلي الويسيو بيريرا، في الوقت الذي تعاقد فيه الخليج الوافد الثاني مع العاجي الحبيب مايتي والثلاثي الأردني إبراهيم الزواهرة وحمزة الدردور وشريف عدنان.

يذكر ان منافسات الدوري ستنقل على مجموعة قنوات "أم بي سي" الرياضية التي فازت بحقوق النقل الحصري لعشر سنوات مقابل نحو مليار دولار اميركي.