|


5 أمامهم فرصة ترك البصمة

2015.01.09 | 06:00 am

سيدني ـ (أ ف ب)

ستكون نهائيات كأس اسيا 2015، وكعادة البطولات الكبرى، فرصة امام بعض اللاعبين لفرض سطوتهم والاعلان عن نفسهم بأنهم قادرون او باستطاعتهم ترك بصمتهم في مناسبة من هذا النوع، وتبدو الفرصة سانحة امام خمسة لاعبين سيشاركون في النسخة الحالية من امم اسيا وهم شينجي كاجاوا (ياباني) ومايل جيديناك (استرالي) وعلي الحبسي (عماني) ورضا غوتشان جهاد (ايراني) ويونس محمود (عراقي).

الياباني شينجي كاجاوا
العمر: 25 عاما
المركز: لاعب وسط
النادي: بوروسيا دورتموند الالماني
من المتوقع ان يلعب كاجاوا دورا هاما في حملة بلاده نحو الاحتفاظ باللقب الذي توجت به قبل اربعة اعوام في قطر على حساب استراليا المضيفة الحالية للبطولة القارية، وعندما يكون كاجاوا في قمة مستواه سيمنح منتخب بلاده قدرة اضافية في سلاسة تمرير الكرة داخل منطقة الخصم وعلى حدودها.
ويسعى كاجاوا الى استغلال استراليا 2015 من اجل تناسي خيبة مونديال البرازيل 2014 حيث فشل في تقديم اي شيء يذكر، متأثرا بالاهمال الذي عاشه في صفوف مانشستر يونايتد الانجليزي لكنه استعاد الان بعض الحياة مع عودته الى فريقه السابق بوروسيا دورتموند بعد عامين صعبين في "اولدترافورد".

الاسترالي مايل جيديناك
العمر: 30 عاما
المركز: لاعب وسط محوري
النادي: كريستال بالاس الانجليزي
اذا كانت استراليا قادرة على الفوز بلقبها الاسيوي الاول، فان ذلك مرتبط بشكل كبير بقائدها مايل جيديناك، ذلك اللاعب الطويل الرصين الذي يلعب لفريق كريستال بالاس الانجليزي. بدأ جيديناك (30 عاما)، مسيرته الاحترافية مع سيدني يونايتد عام 2001 وبقي في صفوفه حتى 2006 لعب معه خلالها 82 مباراة وسجل 12 هدفا، انتقل بعدها الى سنترل كوست مارينرز ولعب معه 45 مباراة من 2006 الى 2009 وسجل 8 اهداف، وأمضى موسمين ونصف الموسم مع جنكليربيرليجي التركي (38 مباراة و4 أهداف) قبل الانتقال إلى لندن بينها موسم على سبيل الاعارة مع انطاليا سبور التركي (28 مباراة و5 أهداف). لعب جيديناك دورا هاما عام 2013 في قيادة كريستال بالاس الى الدوري الممتاز مجددا وواصل تألقه الموسم الماضي الذي انهاه الفريق اللندني في منتصف جدول الترتيب.

العماني علي الحبسي
العمر: 33 عاما
المركز: حارس مرمى
النادي: ويجان اثلتيك الانجليزي
يحتاج المنتخب العماني ومدربه بول لوجوين (فرنسي) الى ان يكون الحارس القائد علي الحبسي في قمة مستواه اذا اراد العمانيون ترك بصمتهم في نهائيات استراليا 2015، ومن المؤكد ان الحبسي الذي يلعب حاليا في فريق برايتون معارا من ويجان، يعتبر من اشهر اللاعبين العمانيين بعد ان شق طريقه نحو العالمية ونحو أقوى الدوريات بجهد وتعب وصبر.
ولد الحبسي في ديسمبر 1981 في ولاية المضيبي التي لعب في حاراتها، وقاده شغفه بالمستديرة الى ان يصبح نجما كبيرا، فبدأ مع مضيبي في الدرجة الثانية ومن بعدها انتقل للنصر العماني وأحرز معه كأس السلطان قابوس ليفتح صفحة الاحتراف العالمي مع لين النرويجي حيث شارك معه في 49 مباراة وقاده للمركز الثالث ونهائي الكأس المحلية وتم اختياره كأفضل حارس في الدوري النرويجي في موسم 2004ـ2005.

الإيراني رضا جوتشان جهاد
العمر: 27 عاما
المركز" جناح/مهاجم
النادي: تشارلتون اثلتيك الانجليزي
يعتبر رضا جوتشان جهاد، الملقب بـ"جوتشي"، من اكثر لاعبي المنتخب الايراني شهرة، وبعد ان مثل هولندا على مستوى اليافعين، قرر هذا اللاعب ان يدافع عن الوان بلده الام وسجل بدايته معها في اكتوبر 2012.
دون جوتشان اسمه على الساحة الدولية عندما سجل هدف ايران الوحيد في مونديال البرازيل الصيف الماضي في المباراة التي خسرتها امام البوسنة 1ـ3 لكنه كان بطلا في اعين الايرانيين قبل تلك المباراة اذ كان صاحب هدف التأهل الى العرس الكروي العالمي في المباراة التي فازت بها بلاده على كوريا الجنوبية.

العراقي يونس محمود
العمر: 31 عاما
المركز: مهاجم
النادي: غير مرتبط باي ناد حاليا
بعد ثمانية اعوام على قيادته المنتخب العراقي الى مفاجأة القارة الصفراء واحراز لقب كأس اسيا عام 2007، يجد يونس محمود نفسه امام فرصة اثبات نفسه مجددا. ان الكرة الرأسية التي وضعها محمود في مرمى السعودية في تلك الامسية التاريخية في جاكرتا تعتبر من اللحظات الخالدة في تاريخ البطولة القارية وقد جعلته دون شك اسطورة بالنسبة للجماهير العراقية. لكن تحضيراته لنهائيات استراليا 2015 لم تكن مثالية اذ انه من دون ناد منذ حوالي عام بعدما انتهت تجربته القصيرة مع الاهلي السعودي .


5 أمامهم فرصة ترك البصمة

5 أمامهم فرصة ترك البصمة

5 أمامهم فرصة ترك البصمة