|


كل عقده .. لها “عقيد”

2015.03.24 | 06:00 am

يبدو مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم عمر السومه (سوري) في طريقه إلى أن يكون أفضل صفقة تعاقد أجنبية أبرمتها إدارات النادي المتعاقبة طوال السنوات التي تلت تتويج الفريق بلقبه الأخير بطلا لمسابقة الدوري السعودي الممتاز عام 1984.
وأسهم السومه أمس الأول في انتصار هام للفريق على مضيفه النصر، حينما وقّع على ثلاثة أهداف “هاتريك” مزّق بها شباك الحارس عبد الله العنزي، لتنتهي المواجهة التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض بفوز الأهلي 4ـ3 ضمن الجولة الـ20 من منافسات مسابقة دوري عبد اللطيف جميل.
وتقلص الفارق بين النصر المتصدر وحامل اللقب والأهلي صاحب المركز الثاني إلى نقطتين، قبل ست جولات من نهاية المسابقة التي يتصدر السومه ترتيب قائمة هدافيها بـ21 هدفا من 18 مباراة.

البداية في الفتوة

“العقيد” المولود يوم الـ28 من مارس لعام 1989، في محافظة دير الزير الواقعة شرق الجمهورية السورية، احترف كرة القدم موسم 2008 ضمن صفوف الفريق الكروي الأول بنادي الفتوة، حتى انتقل صيف العام 2011 إلى القادسية الكويتي ويمثله لثلاثة مواسم، شهدت تسجيله 38 هدفا.
في موسمه الأول بالقميص الأصفر والأسود سجل سبعة أهداف، لكنه أضاف هدفا واحدا ليتوقف عند ثمانية أهداف في الموسم الثاني، بينما كان له الحضور الأبرز في الموسم الماضي عندما مزّق شباك الفرق 23 هدفًا في مسابقة دوري VIVA.
وفي مايو الماضي أعلنت إدارة نادي الأهلي التعاقد مع السومه لمدة عامين قابلة للتجديد، وسرعان ما ظهرت الرغبة في استمراره لفترة أطول بعد مستويات لافته ظهر بها اللاعب في الجولات الأولى من مسابقة الدوري، حيث توصل الطرفان إلى اتفاق نهائي على تمديد العقد لموسمين اضافيين، ليكون نهاية الارتباط هو اليوم الأخير من شهر يونيو لعام 2018.

تاريخي الأول

احتاج عمر السومه خمسة أشهر حتى يضع بصمته التاريخية في مسابقة الدوري السعودي، بتحقيقه الرقم التهديفي الأعلى في مباريات الدور الأول منذ اعتماد نظام “المحترفين موسم 2008، كونه أنهى 13 جولة لمسابقة الموسم الحالي مسجلا 15 هدفا، وهو ما لم يبلغه جميع اللاعبين في النسخ الست الماضية من مسابقة.
وكان مهاجم فريق الأهلي السابق فيكتور سيموس (برازيلي) صاحب الرصيد التهديفي الأعلى بنهاية مواجهات الدور الأول عندما سجل 12 هدفا في مسابقة موسم 2011، قبل أن يعادله مواطنه لاعب فريق الهلال السابق ويسلي لوبيز في نسخة الموسم قبل الماضي.

صدارة بجدارة

تربع عمر السومة في صدارة ترتيب هدافي مسابقة دوري عبد اللطيف جميل مسجلا 21 هدفا، 12 منها بالقدم اليمنى، وخمسة باليسرى، وأربعة أهداف برأسه كأكثر اللاعبين متساويا في الكرات الرأسية مع مهاجم النصر محمد السهلاوي ولاعب التعاون اسماعيل مغربي، علما أنه أكثر اللاعبين تسجيلا في الشوط الأول للمبارايات بتسعة أهداف، إلى جانب أفضلية التسجيل في الشوط الثاني بـ12 هدفا.
وسجل السومه خمسة أهداف من ركلات جزاء، وهو من تصدى لتسديد ست ركلات، لكنه أضاع واحدة أمام الفيصلي في جدة ضمن الجولة الـ10، والتي منعها القائم من ولوج المرمى، لتبقى شباك الفيصلي هي الوحيدة التي عجز عن زيارتها في مسابقة الدوري إلى جانب الشباك الهلالية، وإن كان تمكن منها خلال المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد.


كل عقده .. لها “عقيد”

كل عقده .. لها “عقيد”

كل عقده .. لها “عقيد”