|


مساعد العبدلي
التغييرات الشتوية
2023-12-30
- يتوقف دوري روشن السعودي لستة أسابيع بسبب إقامة منافسات نهائيات أمم آسيا وأمم إفريقيا وهو توقف (إلزامي) بسبب مشاركة المحترفين الأفارقة مع منتخبات بلدانهم.
- فترة توقف طويلة هي بمثابة (إعداد جديد) لما تبقى من منافسات الموسم، وهي (لمعظم الفرق) الدوري فقط ولفرق (آسيا وكأس الملك وكأس السوبر) وفرق أخرى (كأس الملك فقط) أي أن هناك حاجة (ماسة) لإعداد جديد، وإن كان فريقا النصر والهلال (الأقل) استفادة من هذا التوقف بسبب غياب عدد كبير من لاعبيهم (المحليين والأجانب) مع منتخبات بلدانهم.
- أزيد وأقول إن النصر والهلال (ربما) الأكثر تضرراً من هذا التوقف لأن (المسار الفني) لهما كان تصاعدياً قبل التوقف، والروح المعنوية عالية، ولا أحد يعلم كيف ستكون حالهما (بعد) التوقف.
- يتشابه الفريقان في حاجتهما (للتدعيم) خلال الفترة الشتوية، إذ (من وجهة نظر شخصية) أعتقد أن الفريقين لا يحتاجان سوى (لاعب واحد) في مركز الظهير الأيسر (للهلال محترف أجنبي) وللنصر محترف محلي يكون بديلاً لتيليس عندما يغيب لأي سبب.
- الأهلي (قد) لا يحتاج لتغيير كبير (ليكمل) الموسم منافساً على بطاقة آسيوية، (وربما) يسعى الأهلاويون لاستبدال فريمينيو بلاعب أكثر فعالية وفائدة للفريق، بينما يحتاج الاتحاد لاستبدال 4 محترفين على الأقل إذا أراد المنافسة على 3 بطولات تبقت له (آسيا والسوبر وكأس الملك)... أما التعاون فقد يواصل بذات الأسماء (الأجنبية) بحثاً عن بطاقة آسيوية.
- فرق كالاتفاق والفتح وضمك (أعتقد) أنها الأقرب للبقاء في منطقة الأمان ولا تحتاج لأي تغييرات، لأن الموسم بالنسبة لها انتهى وعليها أن (تحتفظ) بالأموال من أجل الموسم الجديد.
- الشباب (من وجهة نظري) أكثر الفرق حاجة للتغيير (لتدارك) الوضع قبل فوات الأوان، وربما (يقرر) الشبابيون تغييرات (محدودة) من أجل (تجاوز) وضعهم الحالي على أن يكون التغيير(الجذري) خلال الصيف المقبل.
- بقية الفرق تحتاج إلى (عمل كبير) خلال فترة الانتقالات الشتوية لدعم الصفوف بعناصر (أساسية) وأخرى تجعل (دكة البدلاء) أكثر قوة من أجل المنافسة القوية والشرسة من أجل البقاء في دوري المحترفين.