|


رونالدو وكيسيه.. التحدي التاسع في الجوهرة

الإيفواري فرانك كيسيه بقميص ميلان والبرتغالي كريستيانو رونالدو بقميص يوفنتوس (أرشيفية)
جدة ـ محمود وهبي 2024.03.15 | 04:08 pm

تشهد مباراة فريق الأهلي الأول لكرة القدم مع ضيفه النصر، الجمعة، في الجولة الـ 24 من دوري روشن السعودي، المواجهة المباشرة رقم 9 بين البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر الأول لكرة القدم، والإيفواري فرانك كيسيه، المحترف في صفوف الأهلي، بعد 8 مواجهات سابقة بينهما في مواعيد كلاسيكية، إن كان في القمة الإيطالية بين يوفنتوس وميلان، خلال محطة رونالدو مع السيدة العجوز، ومحطة كيسيه مع الروسونيري، أو في كلاسيكو النصر والأهلي في النصف الأول من الموسم الجاري.
ودارت المواجهات السابقة بين هذا الثنائي في 4 بطولات مختلفة، وعلى 4 ملاعب مختلفة، فمواجهة الجمعة لن تكون الأولى بينهما في الجوهرة المشعة، إذ كان ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية مسرحًا لمباراة كأس السوبر الإيطالي عام 2019، التي عرفت أحد انتصارات رونالدو الـ 4 على كيسيه، فيما انتهت المواجهات الأخرى بانتصارين لكيسيه وتعادلين.
وتواجه رونالدو وكيسيه للمرة الأولى بعد أشهر قليلة من انتقال رونالدو إلى يوفنتوس عام 2018، وكانت الغلبة لليوفي في معقل ميلان وكيسيه بهدفين نظيفين، إذ سجَّل رونالدو الهدف الثاني في الدقيقة 81، فيما شهدت المباراة طردًا مباشرًا للأرجنتيني جونزالو هيجواين في الدقيقة 84.
وكان ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة مسرحًا للمواجهة الثانية بين الثنائي، عند استضافة الجوهرة المشعة مباراة كأس السوبر الإيطالي مطلع عام 2019، التي حسمها رونالدو لصالح يوفنتوس بهدف وحيد في الدقيقة 61، فيما حصل كيسيه على بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 74 بعد خطأ قاسٍ.
وفي فبراير عام 2020، تجددت المواجهة بين رونالدو وكيسيه في مناسبة مختلفة، وذلك في ذهاب نصف نهائي كأس إيطاليا، ونجح رونالدو بمنح يوفنتوس الأفضلية عندما سجَّل هدف التعادل في الدقيقة 91 من علامة الجزاء، مجنّبًا فريقه الخسارة، قبل أن تنتهي مباراة الإياب بتعادل سلبي، في يونيو 2020، بعد إهدار رونالدو ركلة جزاء في الدقيقة 16 تصدى لها جيانلويجي دوناروما حارس ميلان، لكن النتيجة كانت كفيلة بعبور اليوفي إلى النهائي، وخروج ميلان وكيسيه.
وحقق كيسيه فوزه الأول على رونالدو في 7 يوليو 2020، خلال لقاء يوفنتوس وميلان دوريًّا على أرضية سان سيرو، وبنتيجة 4ـ2 للروسونيري، علمًا بأن يوفنتوس تقدّم 2ـ0 بعد إحراز رونالدو هدف السيدة العجوز الثاني في الدقيقة 53، لكن ميلان أتمّ الريمونتادا، وقدَّم كيسيه بصمته عبر تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 66.
ونجح يوفنتوس بالعودة من ملعب سان سيرو مع 3 نقاط، خلال لقاء الفريقين في الدوري الإيطالي بتاريخ 6 يناير 2021، إذ لعب رونالدو وكيسيه الدقائق الـ 90 كاملة، دون أي مساهمة تهديفية، قبل أن يكون ملعب أليانز مسرحًا لآخر مواجهة بينهما في إيطاليا، بتاريخ 9 مايو 2021، عندما أهدر كيسيه ركلة جزاء تصدى لها فويتشيك شتشيزني، حارس يوفنتوس، في الدقيقة 58، إلا أن ميلان كسب المباراة بثلاثية نظيفة.
وتشكّل مباراة اليوم، المواجهة التاسعة بالمجمل بين الثنائي، والثانية في الموسم الجاري، بعد لقاء الذهاب بينهما في 22 سبتمبر 2023، الذي انتهى مع أكبر عدد من الأهداف في مواجهات اللاعبين، عبر فوز النصر بنتيجة 4ـ3 على الأهلي، الذي شهد تسجيل رونالدو الهدفيْن الأول والأخير للنصر، وتسجيل كيسيه هدف الأهلي الأول في الدقيقة 30.


رونالدو وكيسيه.. التحدي التاسع في الجوهرة