|


النصراويون ينتظرونني عند الباب

حوار - احمد اللوقان 2017.02.25 | 08:43 am

امتدح الجزائري مسعود إسماعيل مدرب حراس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، صفقة جلب الحارس محمد العويس، معتبراً أنه يملك صفات تجعل منه الحارس السعودي الأول في المواسم المقبلة.
وكشف لـ"الرياضية" عن دور الأمير خالد بن عبدالله عضو شرف النادي في بقائه مع كل الطواقم الفنية بحسب الاستراتيجية المرسومة، كما كشف أنه لا يملك القرار في اختيار الحارس الأساسي الأول للفريق، وأنه اختلف مع جروس ووقف بصف الحارس ياسر المسيليم، مبيناً أنه كان سعيداً بالعمل مع البرتغالي بيريرا.
وأكد أن مستقبل الحراسة الأهلاوية بخير في ظل وجود الحراس باسم العطا الله وأحمد الرحيلي.
ـ عملت سابقاً مدرباً للحراس في نادي النصر، حدثنا عن هذه التجربة؟
قدمت أول مرة إلى السعودية للعمل في نادي النصر عام ٢٠٠٦م واستمررت معه حوالي ثلاث سنوات، وأشرفت وقتها على تدريب الحراس محمد الخوجلي ومحمد شريفي في الفريق الأول، إضافة إلى أنني قمت بتصعيد عبدالله العنزي من درجة الشباب إلى الفريق الأول، وخاض أول مباراة له أمام فريق الاتحاد في دوري كأس الأمير فيصل، وفزنا يومها.
ـ متى انتقلت لتدريب حراس الأهلي؟
كان هذا عام ٢٠٠٩م وعملت لسنتين تقريباً في الفئات السنية ثم انتقلت للفريق الأول ولازلت معهم حتى الآن ولله الحمد.
ـ كيف ترى العمل والأجواء بالنادي الأهلي؟
العمل مع الأهلي يريحك نفسياً، وأنا لا أجامل أبداً بسبب أنني أعمل معهم الآن، ولكن بسبب وجود كل الإمكانات وتسخيرها لنا فأنا مرتاح جداً.
ـ هل يعني ذلك أنك لم تكن مرتاحاً مع النصر؟
في النصر كنا نواجه العديد من الضغوطات، فتخيل جماهيرهم تقف لي عند الأبواب وتسأل: "لماذا لا يلعب هذا ولماذا أشركتم ذاك".
ـ وهل العمل بالأهلي خالٍ من الضغوطات؟
في الأهلي ضغط عمل وليس ضغط معاملة، وكل ضغوطاتي مع المدربين الأجانب فقط كوني أعمل للسنة الخامسة مع الفريق الأول وكل سنة يتغير المدرب.
ـ ما الذي يريحك في العمل مع الأهلاويين؟
بلا شك الأمير خالد بن عبدالله، يحفظه الله، والأخ أيمن عبدالغفار، فهم الذين أعطوني فرصة العمل في الفريق الأول والحمد لله كنت عند حسن ظنهم وأنا اقول كلمة دائماً واقسم بالله ليست مجاملة، لو كان للأندية السعودية خمسة أشخاص مثل الأمير خالد لكانت الكرة السعودية ثابتة في المنافسة عالمياً.
ـ ماذا عن أول أيامك في التدريب مع الأهلي؟
قدمت للأهلي ووجدت منصور النجعي وياسر المسيليم وعبدالله المعيوف الحارس الثالث وقتها أو الرابع ولم يكن يلعب، وكانت الخانة بين ياسر ومنصور ويومها، تشاورت أنا والمدرب الفرنسي وأتحنا الفرصة للمعيوف باللعب وبدأ بالدخول للتشكيلة مع المسيليم وها هو حارس مرمى الهلال الأول.
ـ ما رأيك بإمكانات المعيوف بما أنك أتحت له الفرصة؟
عبدالله لديه ميزة ليست لدى أي حارس في السعودية وهي اللعب بالأقدام ولديه طبيعي بعض السلبيات ويجب أن يعمل عليها.
ـ ما أفضل سنة عملت فيها كمدرب حراس؟
بدون تردد هي السنة التي عملت فيها مع المدرب البرتغالي بيريـــرا فهو يجعلك تتعلم أبجديات كرة القدم، وأنا عملت مع كل جنســـيات مدربي كرة القدم ولم استفد مثلما استفدت مع بيريرا فهو مدرب من أعلى طراز لكنه غير محظوظ، وأعتقد أن عقليته أيضـاً فيها التكبر والتغطــرس وهي لم تساعده.
ـ كيف ترى المدرب الحالي جروس؟
الحقيقة جروس مدرب يملك من الحنكة والخبرة الشيء الكثير وقد اكتسبها من السنوات الطويلة التي عمل فيها كمدرب كرة قدم، فهو حسب معلوماتي لديه خمسة وثلاثون عاماً أو أربعون في التدريب.
ـ بكل صراحة هل تتدخل فيمن يكون الحارس الأساسي؟
مع البرتغالي بيريرا نعم، وكان يناقشني عن الحراس، وهذا هو المعمول فيه بأغلب الأندية العالمية ومع جوميز أيضاً ومع كل المدربين الذين عملت معهم، إلا جروس فهو من يأخذ القرار.
ـ وهل هذا صحي أن يختار هو الحارس؟
من وجهة نظري لا، لأن مدرب الحراس يعرف أكثر، فأنا مثلاً أجلس مع حراس الفريق الأول أكثر من أي شخص آخر، وأعلم مدى جاهزيتهم الفنية وإمكاناتهم.
ـ هل ترى أن الأهلي تضرر من ذلك؟
هناك تجربة الموسم الماضي، في المرة الوحيدة التي أخطأ فيها المدرب، وأشرك حارساً أساسياً، دون أخذ رأيي، كانت أمام نجران في الدوري، حيث أشرك عبدالله المعيوف وخسرنا المباراة والسبب أن ياسر وقتها كان مستمرا بشكل جيد بجلب النقاط ومن ثم غيره.
ـ سأسألك عن حراسة الفريق الأهلاوي كلاً على حده، أولاً ما رأيك بالمسيليم؟
مستوى ياسر اختلف عن الموسم الماضي بسبب موضوع تجديد عقده وطبيعي كإنسان يدخل في موضوع كهذا يتشتت ذهنه مهما كانت إمكاناته، في العمل لم يختلف لدينا شيء نفس التمارين ونفس العمل، ولكن كان تحت ضغط تجديد العقد، وهذا أمر طبيعي وأذكر بعد فترة تدريب البرتغالــي بيريرا وقبـل قدوم جروس طلــب مني طارق كيال مدير الفريق يومها، عمل تقرير عن الحراس كمسؤول وأنا كتبت فيه أن الأهلي لا يحتاج حراسا بســـبب أن الحراس المتواجدون من أفضل الحراس بالسعودية وقالوا لي ماذا عن المسيليم فكان قريبا من الخروج من النادي فقلت لهم هذا الحارس رقم واحد في الأهلي وهو حارس منتخب شئنا أم أبينا، وأعتقد أن ظروف الإصابة ساهمت بتدني مستواه، وبعدها جددوا له سنة ونصفا أو سنتين وعمل على نفسه وعاد فعلا الحارس الأول.
ـ ماذا عن أحمد الرحيلي؟
أحمد مشروع حارس انطلق بالأكاديمية وحتى الفريق الأول وأنا على يقين، لو جاء مدرب حراس أجنبي مع جروس لن يبقيه هو والمسيليم لأنه غير مقتنع فيهم أصلاً، وأنا حاربت كثيراً من أجله لأني أعرف امكاناته فهو حارس مستقبل، ومتى ما استقر وضعه، ووجد ثقة متبادلة من المدرب فسيقدم مستويات رائعة فالكل يعرف أنه كان حارس منتخب مع محمد العويس وعندما أصيب العويس وأخذ فرصته، اكمل البطولة وكان أفضل لاعبي المنتخب السعودي بالأرقام في البطولة الآسيوية، فلو قارنا بين العويس والرحيلي، العويس يلعب لفريق بدون ضغوطات جماهيرية ولا حراس منافسين وقت إصابة وليد عبدالله، عكس أحمد الذي أخذ فرصته بعد الثلاثية التي حققها الأهلي، فمن الطبيعي أن يكون مطالباً بالزيادة، وهذي قمة الضغوطات، والجمهور لا يتحملك ولا يستطيع الصبر عليك، لأنهم يريدون إنجازات أكثر، وأتفق معك بأن أحمد أخطأ في بعض المباريات مثل الاتحاد والقادسية، ففي مباراة القادسية مثلاً كانت هناك عوامل أخرى مثل موضوع عقده وهو ينصت ولا زال حديث التجربة ولازال صغيراً وعمره ٢١ عاما ويتأثر، ولو عدنا للمباراة لم يخطئ إلا في الهدف الثالث ولم يتحمل أي هدف آخر ولو قلت الهدف الرابع فسأقول لك اللاعب توفق بالتسديدة وجاءت في منطقة "قيلولة الشيطان" الصعبة جداً والحارس يستطيع إخراجها بإمكانات خارقة بنسبة بسيطة، وبنسبة كبيرة لا يستطيع.
ـ هل ترى التعاقد مع العويس إضافة لكم كفريق؟
العويس يملك شجاعة خارقة للعادة، وفي شخصية الحارس نسميها بالفرنسي "كاميكازي" أو بالعربي انتحاري، فهي فيه مثل باسم العطاالله مثلاً، وحتى الرحيلي وياسر ولكن بدرجات أقل، ومن الناحية الفنية لديه أشياء جداً ممتازة فمثلاً عنده ردة الفعل والخفة والرشاقة، لكنه يحتاج بعض العمل على السلبيات مثل اللعب بالأقدام الباصات والكنترول والتمرير القصير والتمرير الطويل، ولو نفذها مثل عبدالله المعيوف أنا أجزم أنه سيكون الحارس الأول للسعودية بدون منازع.
ـ هل تواصلت معه بعد التوقيع؟
لا لم أقم بهذا أبداً.
ـ من ستشرك في وجود هذه الكوكبة من الحراس المميزين؟
أجاب ضاحكاً : "سأعيش في الظل"، أنا لا أتضايق مثلما قلت لك سابقاً من ضغط العمل أنا يضايقني ضغط المعاملة فقط، فحتى وأنا مدرب أتناقش معهم جميعاً ونصل لحل يرضي الجميع ويفيد الفريق.
ـ هل أنــت مع استمرار مدرب الحراس مع الفريق رغم تغير طواقم التدريب؟
هذي نظرة ثاقبة من الأمير خالد بن عبدالله يحفظه الله فقد قال: "لو وصلنا لنقطة تثبيت مدرب الحراس والطبيب والمعد البدني مع الفريق ستكون المنهجية سليمة ويكونون تابعين للنادي ويعملون من أجل الفريق وليس من أجل المدرب"، فبعضهم يعمل فقط من أجل أن يفوز الفريق وبعدها لا يهتم، أحياناً قد يجد المعد البدني لاعباً لا يستطيع اللعب فلا يكترث، يضع في أولوياته أن يلعب ويحقق النتيجة، ولو أصيب بعدها، لن يكون ذلك ذا تأثير عليه، وهذا مرفوض بالسياسة التي وضعها الأمير خالد، فهو يريد المحافظة على اللاعبين اولاً فهذا الرجل راقٍ جداً فالطريقة التي يتعامل بها معنا أقسم بالله لم أجدها مع أي شخص بحجم الأمير خالد فهناك من هم أصغر منه مقاماً ويتعاملون بكل غطرسة فتخيل أن الأمير خالد بن عبدالله على عشقه للأهلي عندما تكون هناك أمور تحتاج رأيه للفصل يبعد كل ما في قلبه ويحكم بالمنطق والواقع.
ـ ما هي مسيرتك الرياضية كابتن مسعود؟
أنا بدأت لاعباً في فريق شباب آمال باتنه الجزائري ثم أصبت وتوجهت لفرنسا لثلاثة أعوام عدت للعــب في شباب باتنه ومولوديـــة باتنـــه واتحـــاد الشاوية وكمــدرب دربت حراس شباب باتنه لثلاث سنوات ثم وفاق صطيف ثم النصر الســـعودي وأخيراً الأهلي.
ـ ما الفرق بين كل هذه الأندية؟
لا لا الأهلي بكل تأكيد فارق عن الجميع ليس لأني أعمل فيه لكنه يفرق من الناحية التنظيمية ومن ناحية الامتيازات والمنشآت والثقة والعمل، أنا لي خمس سنوات مع حراس الفريق الأول وكأني أتعامل مع أولادي ولا حارس يرفع حتى رأسه عندما أتحدث معهم وهم يعرفون جيداً أنني لست من النوعية السهلة.. في الملعب نتعب كثيراً ونطلب كثيراً لنحاول في فترة وجيزة تعديل الأخطاء ورفع المستوى وأحيانا أكون قاسيا معهم.
ـ ما رأيك بمستوى الحراسة عموماً في السعودية بعد محمد الدعيع؟
من بعد الدعيع لم أجد حارساً مثالياً من كل النواحي أبداً.
ـ برأيك من سيكون حارس السعودية الأول في السنوات المقبلة؟
محمد العويس وأحمد الرحيلي بدون شك.
ـ هل أنت مع التجديد للرحيلي وإعارته ليستفيد من اللعب؟
أنا أعرف سياسة الأمير خالد مستحيل يفرط بأولاد النادي فما بالك أنه أحمد الرحيلي وأنا مع التجديد معه ووجهة نظري تتم إعارته لأحد الأندية الكبيرة ليستفيد من اللعب والضغط الجماهيري ويعود للأهلي بقوة ولا تؤثر فيه القاعدة الجماهيرية الكبيرة للأهلي وصدقني وقتها سيحمل الفريق وليس الفريق الذي يحمله.
ـ ألا ترى أنهــا طريقة لتقوية الخصم؟
لا يجب أن نفكر في هذه الطريقة إذا انت أعرته لأنك لا تراه يقويك فكيف ترى أنه يقوي خصمك.
ـ ما رأيك بمدربي حراس الأندية الأخرى؟
هناك مدربون كثر جيدون ومميزون وأرى أن الســـعوديين علاء رواس مدرب حراس الاتحاد، ومنصور اليامي وحمد اليامي مدربي حراس المنتخب الأول والشباب، جيدون وممتازون ويستحقون الثقة، وكذلك المدرب جمال الشاطري مدرب الفئات السنية بالأهلي.
ـ هل الحارس يحمل الفريق أم العكس؟
هذه المقولة على بابين وبالنسب، الحارس يحمل الفريق ٨٠ بالمائة لكن أحيانا يكون مستواه في نزول ويحمله الفريق.
ـ رسالة منك لجمهور الأهلي؟
جلب البطولات لا يأتي بسهولة، وأنتم اللاعب رقم ١٢ بالفريق، وقبل ذلك تكونون العامل الأول لانتصاراته والأهلي يملك قاعدة جماهيرية كبيرة في المملكة ويمكن أن يجعل الفريق يحقق بطولة أو بطولتين كل موسم ومن حق الجماهير أن تزعل وتطفش وتبتعد عن الحضور ولكن الفريق بدون جمهوره لا يساوي شيئاً وأنا أعرف أن ياسر المسيليم لديه طريقة خاصة بالتعامل مع الجماهير وهم يعاملونه بشكل مختلف وحتى وإن أخطأ غير اللاعبين الآخرين، ولكن أطلب منهم ألا يتعاملوا مع الحراس بالشكل الظاهر مثل أحمد الرحيلي يوم أخطأ حكموا عليه بالإعدام، فأحمد لو أخطأ الآن أفضل من أن يخطئ في المستقبل وأنا واثق أنه سيحمل الفريق على أكتافه مستقبلاً، والمستقبل لحراس الأهلي العويس والرحيلي والعطا الله إذا قسنا أن ياسر سيخدم الفريق لثلاثة أو أربعة مواسم قادمة.


النصراويون ينتظرونني عند الباب