|


سياسيون في عالم المستديرة

تقرير - محمود وهبي 2017.07.22 | 06:52 am

ليس غريباً أن يتأثر الناس بالتاريخ الحافل لزعماء سياسيين طبعوا الكثير من البصمات في تاريخ الشعوب، فعلى سبيل المثال سيبقى الراحل نيلسون مانديلا في ذاكرة الشعوب الإفريقية لدوره في دحر آفة العنصرية التي ضربت جنوب إفريقيا لعقود مؤلمة، في الوقت الذي يُعتبر فيه المهاتما غاندي مثالاً أعلى لأجيال تأثّرت بأعماله الإنسانية واحترامه لحقوق البعيد قبل القريب. هذا التأثير انتقل إلى عالم كرة القدم مع مجموعة من اللاعبين الذين يحملون أسماء أوجه معروفة في عالم السياسة، بعدما قرر آباؤهم منحهم أسماءهم تيمناً بزعماء من الولايات المتحدة وروسيا ومختلف بقاع الأرض.

الهندي مهاتما غاندي
أضاف نادي أتليتيكو جويانينزي البرازيلي إلى قائمة لاعبيه اسماً ملفتاً عام 2011، حيث حصل على خدمات لاعب يحمل اسم الزعيم الروحي الهندي الراحل وقائد حركة الاستقلال الهندية في القرن الماضي المهاتما موهانداس غاندي. ويبلغ هذا اللاعب البرازيلي من العمر 25 عاماً، واسمه الكامل مهاتما غاندي ماتوس بيريز، وقد أسماه والداه بهذا الاسم عام 1992 تيمناً بالزعيم الهندي الذي فارق الحياة عام 1948 مقتولاً على يد أحد الهندوسيين المتعصبين الذين عارضوا احترام غاندي لحقوق الأقلية المسلمة حينها. ولم يحظ اللاعب البرازيلي بمسيرة كروية لامعة كالمسيرة السياسية التي حظي بها غاندي، حيث كان لاعباً احتياطياً دائماً في صفوف أتليتيكو جويانينزي قبل انتقاله إلى نادي ترينيدادي في الموسم الماضي على سبيل الإعارة، وهو يلعب حالياً لحساب نادي إيبورا المغمور.

الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا
أمضى المهاجم الكاميروني الشاب نيلسون مانديلا مبوهوم سنواته الـ 4 الأخيرة مع فرق الفئات العمرية لنادي آينتراخت فرانكفورت الألماني، قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول مطلع الشهر الحالي. وتأسس مبوهوم في أكاديمية نادي برشلونة قبل انتقاله إلى ألمانيا عام 2012 وانضمامه إلى أكاديمية هوفنهايم، حيث أمضى عاماً واحداً قبل انضمامه إلى فرانكفورت. ويحمل مبوهوم اسم الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، الذي أمضى فترة طويلة من حياته في العمل على محاربة العنصرية في جنوب إفريقيا، قبل أن يتم انتخابه رئيساً في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية شهدتها البلاد عام 1994. ووُلد مبوهوم عام 1999، وهو نفس العام الذي شهد ابتعاد مانديلا عن السياسية ليستأنف نشاطه الاجتماعي والإنساني.

الأمريكي جون كينيدي
بعد مرور 21 سنة على اغتيال الرئيس الأمريكي الخامس والثلاثين جون فيتزجيرالد كينيدي، قررت عائلة هورتادو الكولومبية أن تطلق اسم الرئيس الراحل على مولودها الجديد الذي بصر النور في 16 مايو من العام 1984، والذي تحول بعد سنوات إلى لاعب شهير في الملاعب الكولومبية والأمريكية. ويُعرف هذا اللاعب باسم جون كينيدي هورتادو، وهو لعب لأندية كولومبية معروفة، أبرزها ديبورتيفو كالي عاميْ 2008 و2009، قبل أن يساعده اسمه ومستواه المميز على الانتقال إلى الدوري الأمريكي من بوابة نادي سياتل ساوندرز عام 2010، وهو النادي الذي لعب له الفترة الأطول من مسيرته قبل اعتزاله عام 2014.

السوفيتي جوزيف ستالين
كتب لاعب الوسط ستالين ريفاس لنفسه اسماً لامعاً في الكرة الفنزويلية خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، حيث تألق مع نادي كاراكاس العاصمي واختير للمشاركة في 34 مباراة دولية مع منتخب بلاده. وأطلق على ريفاس اسم ستالين تيمناً بالقائد الثاني للاتحاد السوفيتي ورئيس الوزراء الأسبق جوزيف ستالين، والذي ساهم في تحويل بلده إلى قوة عظمى بعد انتصار السوفيت على دول المحور في الحرب العالمية الثانية. وتُوّج ريفاس بجائزة الهداف لنسخة العام 1994 من بطولة كوبا ليبرتادوريس أثناء محطته مع نادي مينيرفين، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في فنزويلا عن العام 1995.

السوفيتي فلاديمير لينين
بدأ لاعب الوسط لينين بوروزو مسيرته الكروية عام 2007 مع نادي برشلونة الإكوادوري، وخاض بعدها تجربتين مع إسبولي وإنديبندينتي، قبل أن يبدأ منذ العام 2014 محطته الأبرز تحت قميص نادي إل ناسيونال العريق في الإكوادور. ويحمل بوروزو اسم الزعيم السوفيتي والرئيس الروسي الراحل فلاديمير أوليانوف المعروف بلقب لينين، وهو الاسم المستعار الذي استخدمه هذا الزعيم على رأس المقالات التي كتبها في الصحف لتضليل أجهزة الحكم، وذلك أثناء تحضيره للثورة التي أطاحت بالقيصر نيكولاي الثاني وسقوط أسرة آل رومانوف عن حكم روسيا.

الأمريكي بيل كلينتون
وُلد اللاعب الأنجولي كلينتون ماتا بتاريخ 7 نوفمبر عام 1992 في مدينة فيرفيير البلجيكية، ودرس كرة القدم في الأكاديميات البلجيكية قبل أن يبدأ مسيرته الاحترافية مع نادي أوبين عام 2011، وصولاً لانتقاله عام 2014 إلى نادي شارلروا المعروف، وهو النادي الذي يستأنف ماتا مسيرته في صفوفه اليوم، كما أنّه خاض 6 مباريات دولية مع المنتخب الأنجولي الأول في السنوات الـ 3 الماضية. وقرر والدا ماتا إطلاق اسم كلينتون عليه تيمناً بالرئس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، الذي فاز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية في 3 نوفمبر عام 1992، أي قبل 4 أيام من ولادة اللاعب الأنجولي.

الروسي بوريس يلتسن
يستمر لاعب الارتكاز يلتسن تيخيدا في تقديم نفسه كأحد أفضل اللاعبين في كوستا ريكا، حيث مثّل منتخبات الفئات السنية هناك في 22 مباراة، قبل أن يخوض 39 مباراة رسمية مع المنتخب الأول منذ العام 2011، علماً أنّه كان حينها في 19 من العمر فقط. وانتقل تيخيدا عام 2014 إلى القارة الأوروبية من بوابة نادي إيفيان الفرنسي، قبل أن يحط رحاله في لوزان السويسري العام الماضي. ويحمل تيخيدا اسم الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن، الذي كان الرئيس الأول لروسيا بعد انحلال الاتحاد السوفيتي، واستمر في حكمه من العام 1991 حتى آخر أيام شهر ديسمبر عام 1999.

الأمريكي رونالد ريجان
وُلد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في 5 فبراير 1985 لعائلة أفيرو في أحياء سانتو أنطونيو الفقيرة التابعة لمدينة فونشال، وقد قرر والده جوزيه اختيار اسمه الثاني «رونالدو» تيمناً بالرئيس الأمريكي رونالد ريجان، الذي فاز بفترته الثانية كرئيسٍ للولايات المتحدة قبل ولادة رونالدو بأسبوعين في شهر يناير من العام نفسه. ولم يقع خيار الوالد جوزيه على هذا الاسم لمركزِ ريجان كرئيس لأمريكا، لا بل لأنه كان الممثل المفضل بالنسبة له، حيث عمل ريجان كممثل محترف في الخمسينيات والستينيات خلال فترة كان فيها شخصية مشهورة في الوسط الفني.


سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة

سياسيون في عالم المستديرة