|


العوامل النفسية تحسم الديربي

حوار - عبد الغني الشريف 2017.10.21 | 07:34 am

اعتبر أمين دابو مهاجم الأهلي السابق أن مواجهات الديربي بين الأهلي والاتحاد لا تخضع إلى المقاييس الفنية، بل تحدد نتيجتها التهيئة الإدارية والنفسية، وتركيز اللاعبين قبل وأثناء المباراة.
وفي حواره لـ "الرياضية" أشار دابو إلى أنه لعب مباريات الديربي طوال عشر سنوات، ويعرف تمامًا أن الأمور الفنية ليست مقياسًا للحكم على أفضلية أحد الفريقين خلال الديربي، مبينًا أن مثل هذه المباريات فرصة لبروز اللاعبين وشهرتهم، كما حدث معه في بداية مشواره مع الأهلي.
وأوضح دابو أن الفريقين.. وعلى الرغم من التباين الكبير في مستوياتهم هذا الموسم، إلا أنهما يمتلكان الأسلحة اللازمة للتفوق، ومشيرًا إلى أن الأهلي يتميز بقوته الهجومية الضاربة، والاتحاد يمتلك خط وسط قويًّا.

ـ بعد مرور ست جولات من دوري المحترفين، كيف تنظر إلى مستوى الأهلي؟
المستوى يتطور بشكل جيد، لكنه لم يصل إلى نفس الأداء الذي كان عليه مع المدرب السويسري جروس، وفي مباراة الشباب الأخيرة.. كان الهجوم جيدًا، ولكن كانت هناك مشاكل عديدة في الدفاع، وتباعد بين خطوط الفريق، والمدرب الأوكراني ريبروف يحتاج إلى عمل كبير لتصحيح الأخطاء، ويجب أن يساعده اللاعبون على ذلك.
ـ كأنك تقول إن بصمات المدرب ريبروف لم تظهر حتى الآن.
بصراحة.. الوقت ما زال مبكرًا للحكم على ريبروف، مع أن هناك تحسنًا في الأداء والعمل الفني داخل الملعب، والحال نفسها كانت بالنسبة لجروس، حيث أخذ وقتًا قبل أن تظهر بصماته مع الفريق، وبعد نهاية الدور الأول، من الممكن أن نحكم على أداء ريبروف، وعمومًا.. من الواضح أن المدرب الأوكراني لديه عمل هجومي كبير، بدليل أن الفريق هو الأقوى هجوميًّا في الدوري حتى الآن، ولكن لا بد من حلول لتباعد خطوط الفريق.
ـ الأهلي هو الأقوى هجوميًّا، لكنه استقبل أهدافًا عديدة، فهل الفريق يعاني دفاعيًّا؟ أم أن هناك سوء تنظيم؟
كما قلت.. هناك مدربون يعتمدون على الهجوم بوصفه سلاحًا قويًّا، لكن تحتاج إلى أن يكون لديك توازن، ومشكلة الأهلي واضحة في تباعد الخطوط، والفريق تأثر بغياب تيسير الجاسم، ولا شك أن كثرة التغييرات في خط الدفاع أفقدت الفريق الانسجام؛ فمرة يشارك محمد عبد الشافي في مركز الظهير الأيسر، ومرة منصور الحربي في المركز نفسه، وفي قلب الدفاع كانت هناك عناصر جديدة في كل مباراة، عمومًا الدفاع تحسن بشكل نسبي بعد مشاركة النيجيري أبوابونا إلى جانب معتز هوساوي.

ـ المدرب لا يعتمد كثيرًا على المؤشر والزين في المباريات.. هل تتفق مع رأيه في أنه لا يعتمد إلا على اللاعب الذي يقاتل في التدريبات؟
في أي مكان في العالم.. أي مدرب يحب اللاعب المقاتل في التدريبات، خاصة المدربين الأوروبيين لكن أحيانًا يكون هناك لاعبون يبدعون في التدريبات، لكنهم لا يعطون الإضافة في المباريات والعكس، وطبيعي أن ريبروف سيغير قناعاته مع مرور الوقت، ومن المهم للمدرب أن يكون هناك تدوير، وأن يشرك المؤشر ومهند عسيري وعبد الفتاح عسيري والزين لأنهم مفاتيح مهمة.
ـ مواجهة الأهلي والاتحاد.. كيف تجدها فنيًّا من خلال نتائج الفريقين؟
الاتحاد لم يظهر بمستواه الذي كان عليه الموسم الماضي حتى الآن، وذلك على الرغم من استقرار الجهاز الفني ووجود العناصر نفسها، ولا أعرف سبب هذا التراجع، والأهلي مستواه متذبذب، حيث بدأ الموسم بنتائج ضعيفة، ثم خرج من الآسيوية، والآن بدأ يستعيد قوته، وعمومًا في مباريات الديربي.. لا يمكن الحكم على الأمور الفنية؛ لأن هناك عوامل معنوية تصنع الفارق؛ لذا من الصعب أن نتحدث عن الأفضلية على الورق؛ لأن كل الأمور يمكن أن تتغير على أرضية الملعب.
ـ هناك من يقول.. الأهلي أقرب للفوز بحكم نتائج الفريقين.. فما تعليقك؟
مثل ما قلت لك.. أنا لعبت ديربي الأهلي والاتحاد سنوات عديدة؛ فأحيانًا يكون الاتحاد في القمة ونحن متراجعون ونكسبه.. والعكس، وأتذكر أنه في نهائي كأس الملك عام 1399هـ، كانت كل الترشيحات في صالح الاتحاد، بحكم أنه الأفضل، ويومها حققنا الفوز برباعية نظيفة، ومن خلال تجاربي.. مباريات الديربي لها تجهيز نفسي ومعنوي وإداري بالدرجة الأولى.
ـ لعبت مباريات عديدة أمام الاتحاد، وكنت أحد هدافي الديربي، فهل تجد لهذه المباريات رونقًا خاصًّا؟
الديربي يكون له طعم خاص جدًّا بالنسبة للاعبين؛ لأن مباراته قد تشهر لاعبًا وتقدمه للنجومية، بحكم الاهتمام الجماهيري والإعلامي، وعندما كنت ألعب للأهلي.. بدأت شهرتي ونجوميتي من مباراة الديربي، ووقتها فزنا على الاتحاد بهدفين، وأصبحت معشوق جماهير الأهلي.
ـ ما أطرف موقف حدث لك في الديربي؟
المواقف عديدة.. فقد سجلت عشرة أهداف في جميع مباريات الديربي التي شاركت فيها، والمفارقة هي أنني دائمًا كنت أسجل في المرمى القريب من جمهور الاتحاد، وكانت عندي عادة.. وهي أنني إذا سجلت، كنت أحب أن أجري خلف المرمى، وبعد تسجيلي أحد الأهداف احتفلت بنفس الطريقة، فذهبت إلى جمهور الأهلي، لكن كان لا بد أن أمر أمام جمهور الاتحاد، فكان موقفًا صعبًا.. لكني لم أكن أقصد استفزازهم.
ـ وكيف كانت استعداداتكم لمباريات الديربي؟
دائمًا كنا نجلس مع بعض كلاعبين، نتحدث ويشجع بعضنا بعضًا، وأحيانًا كنا نبتعد عن التوتر بالضحك، وكان المدربون يطلبون منا التركيز قبل المباراة، وبصراحة في ليلة المباراة كنت لا أنام إلا بعد الفجر، وكنت دائمًا أفضل لاعب في الديربي.


العوامل النفسية تحسم الديربي

العوامل النفسية تحسم الديربي

العوامل النفسية تحسم الديربي

العوامل النفسية تحسم الديربي